توقعات بنسبة 100 % بعدم خفض الفائدة الأمريكية اليوم

الأربعاء، 01 مايو 2024 11:34 ص
الفيدرالى الأمريكى

الفيدرالى الأمريكى

share

المشاركة عبر

بعد استمراره ليومين، سيختتم مسؤولو البنك المركزي الأمريكي اجتماع السياسة النقدية، اليوم الأربعاء 1 مايو 2024، ببيان وتعليقات جديدة من رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول حول تخفيض أسعار الفائدة هذا العام.

لكن بيان السياسة النقدية الجديد المقرر صدوره اليوم سيقدم نظرة ثاقبة حول مدى تأثير ثلاثة أشهر مخيبة للآمال في معركة التضخم، على احتمالية انخفاض أسعار الفائدة في أي وقت قريب، حيث يكاد يكون من المؤكد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبقي سعر الفائدة عند المستويات الحالية، مع وضع المستثمرين احتمالًا بنسبة 100% تقريبًا لهذه النتيجة.

وكان الرئيس جيروم باول وحتى رؤساء بنوك الاحتياطي الفيدراليين، قد أعلنوا فى وقت سابق إنهم لا يتوقعون البدء في خفض أسعار الفائدة حتى يصبحوا أكثر ثقة في أن التضخم يسير في الاتجاه الصحيح ويعود نحو الهدف السنوي البالغ 2%، وفاجأ باول الأسواق قبل أسبوعين بالحديث الصارم حول مدى التزامه هو وزملائه بتحقيق هذا الهدف.

وقال في مؤتمر للبنك المركزي: "قلنا في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أننا سنحتاج إلى ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2% قبل البدء في تخفيف السياسة النقدية". مضيفًا "من الواضح أن البيانات الأخيرة لم تمنحنا ثقة أكبر، وبدلاً من ذلك تشير إلى أنه من المرجح أن يستغرق الأمر وقتًا أطول من المتوقع لاكتساب هذه الثقة".

وأظهر مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الذي صدر الأسبوع الماضي أن معدل التضخم يبلغ 2.7% سنويا عندما يشمل جميع البنود، أو 2.8% بالنسبة للمقياس الأساسي البالغ الأهمية والذي يستثني الغذاء والطاقة. حيث يفضل مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي مؤشر وزارة التجارة كمقياس أفضل للتضخم ويركزون أكثر على الأساسي كمؤشر أفضل للاتجاهات طويلة المدى.

كما أظهر مقياسان وطنيان لأسعار المنازل قوة غير متوقعة، وهو ما يشكل ضربة لآمال بنك الاحتياطي الفيدرالي القائمة منذ فترة طويلة في أن يتراجع تضخم المساكن ويساعد على خفض معدل التضخم الرئيسي.

وقالت وزارة العمل، يوم الثلاثاء الماضى أن مؤشر تكلفة التوظيف ارتفع بنسبة 1.2٪ في الربع الأول، بزيادة 0.3 نقطة مئوية عن الفترة السابقة وأعلى من توقعات الخبراء البالغة 0.9%.