تراجع عجز صافى الأصول الأجنبية بمصر 17.8 مليار دولار فى مارس

الأربعاء، 01 مايو 2024 10:49 ص
البنك المركزى المصرى

البنك المركزى المصرى

share

المشاركة عبر

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري أن صافي عجز الأصول الأجنبية انخفض بمقدار 17.8 مليار دولار في مارس، وهو ثاني شهر من الانخفاض، بعد تدفق التحويلات المالية واستثمارات المحافظ الأجنبية ودفعة بقيمة خمسة مليارات دولار من الإمارات إلى البلاد في أوائل مارس فى إطار صفقة رأس الحكمة بعد دفعة أولى في فبراير.

وارتفعت الأصول الأجنبية للبنك المركزي 3.5 مليار دولار، بينما انخفضت التزاماته الأجنبية 3.9 مليار دولار، ويمثل صافي الأصول الأجنبية أصول البنك المركزي والبنوك التجارية التي يحتفظ بها غير المقيمين، مطروحا منها التزاماتهم، وجاء ذلك بعد انخفاض في العجز 7.04 مليار دولار في فبراير.

وقبل ذلك، كان البنك المركزي يعتمد على الأصول الأجنبية على مدى العامين ونصف العام الماضيين للمساعدة في دعم عملة البلاد. وفي سبتمبر/أيلول 2021، بلغ صافي الأصول الأجنبية 3.9 مليار دولار.


وانكمش العجز في صافي الأصول الأجنبية في مارس إلى 200 مليار جنيه مصري أى ما يعادل 4.18 مليار دولار من 679 مليار جنيه في فبراير، ولا تعكس أرقام صافي الأصول الأجنبية لشهر مارس/آذار الدفعة الأولى البالغة 820 مليون دولار التي حصلت البلاد عليها في أوائل أبريل في إطار برنامج دعم مالي من صندوق النقد الدولي، بحسب العربية.

وقد قفزت الأصول الأجنبية للبنوك التجارية 7.4 مليار دولار في مارس بينما انخفضت التزاماتها 3 مليارات دولار، استناداً إلى بيانات البنك المركزي ومع الأخذ في الاعتبار تخفيض قيمة العملة في السادس من مارس، وفقاً لحسابات رويترز.