ماسك يطلق روبوت ذكاء اصطناعى لديه نزعة متمردة ومتفوق على “ChatGPT”

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 09:59 ص
إيلون ماسك وشعار شركة “xAI”

إيلون ماسك وشعار شركة “xAI”

share

المشاركة عبر

كشف الملياردير الأميركي إيلون ماسك عن روبوت الذكاء الاصطناعى الجديد “Grok”، وهو المنتج الأول لشركة “xAI” التابعة لماسك، زاعماً أن النموذج الأولي منه يتحدى “ChatGPT”، وكشف بيان  “xAI”  أن “Grok”، هو نتاج شهرين من التطوير، وسيكون متاحاً لجميع مستخدمي خدمة “+X Premium” بعد خروجه من مرحلة الاختبار. 

يخضع  روبوت الذكاء الاصطناعى الجديد “Grok” الآن للاختبار وتستعمله مجموعة محدودة من المستخدمين في الولايات المتحدة، وقال الموقع الإلكتروني لشركة “xAI” إن تطوير“Grok”، يعتمد على بيانات منصة “أكس”، وبالتالي فهو على دراية بآخر التطورات بشكل أفضل من الروبوتات الأخرى التي تحتوي على مجموعة بيانات ثابتة، كما أنه مصمم أيضاً للرد "بشكل حذق إلى حد ما ولديه نزعة متمردة".

ورغم توقيع ماسك في وقت سابق من هذا العام على عريضة تدعو إلى التوقف مؤقتاً عن تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي، من أجل السماح بتطوير بروتوكولات السلامة المشتركة، إلا أنه كتب يوم الأحد: "وقعت على هذه العريضة وأنا أعلم أنها غير مجدية، أردت فقط أن أسجل توصيتي بالتوقف مؤقتاً عن تطوير الذكاء الاصطناعي".

وكان ماسك قد تحدث عن طموحه في تحويل "أكس" من مجرد منصة تواصل اجتماعي إلى تطبيق شامل يشبه تطبيق "وي شات" التابع لشركة "تينسنت هولدينجز". في الصين. وسيكون“Grok” جزءاً أساسياً من ذلك الطموح، ورغم أن “xAI” تعتبر شركة منفصلة، إلا أنها كشفت عن عزمها العمل بشكل وثيق مع "أكس و"تسلا" وغيرها من الشركات.