البنوك تعيد تسعير شهادات الادخار مع الزيادة المفاجئة للتضخم

الإثنين، 22 أبريل 2024 01:50 م
عملات مصرية

عملات مصرية

share

المشاركة عبر

رفعت البنوك خلال الأسبوعين الماضيين استجابتها لرفع البنك المركزى أسعار الفائدة 6% فى اجتماع لجنة السياسات النقدية، حيث رفع عدد من البنوك سعر الفائدة على شهادات الادخار خاصة أجل 3 سنوات، بالتزامن مع تزايد التوقعات باستمرار التشديد النقدى فى مصر لفترة أطول مع الزيادة المفاجئة للتضخم خلال فبراير الماضى، والتى تباطأت خلال مارس لكن تظل أعلى من توقعات معظم بنوك الاستثمار.


ومازالت شهادات بنكى الأهلى ومصر التى تقدم عائدا متدرجا يبدأ من 30% هى الأعلى فى السوق.

وأعلن بنك “اتش اس بى سى HSBC” طرح شهادة ادخار جديدة بفائدة 22%، ويُتيح الاكتتاب فى الشهادة بداية من 10 آلاف جنيه.


كما طرح الأهلى الكويتى مصر شهادة مماثلة بعائد متدرج 30% للسنة الأولى و25% للسنة الثانية، و20% للسنة الثالثة إذا كانت دورية صرف العائد سنوياً، و26% للسنة الأولى و22% للسنة الثانية، و18% للسنة الثالثة إذا كانت دورية صرف العائد شهرية.

ورفع البنك الأهلى الكويتى- مصر، العائد التراكمى للشهادات الثلاثية ليصل إلى 85% لمدة 3 سنوات، ويمكن للمصريين والأجانب شراء الشهادة الادخارية الجديدة بالجنيه المصرى.

وطرح البنك الأهلى المتحد شهادة بعائد متدرج يبدأ من 25% للسنة الأولى، و22% للسنة الثانية، و17% للسنة الثالثة، كما طرح شهادة ادخار

فيما أتاح بنك الشركة المصرفية العربية “سايب”، شهادات ثلاثية بعائد يتراوح من 22% إلى 23% بداية من ألف جنيه وحتى 5 ملايين جنيه.