الحكومة: أسعار السلع الأساسيّة تراجعت حوالى 27% فى السوق المحلية

السبت، 20 أبريل 2024 02:02 م
متجر سلع استهلاكية

متجر سلع استهلاكية

share

المشاركة عبر

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي يوم الخميس إن أسعار السلع في السوق المحليّة انخفضت بصفة عامة بنسبة 22%، مضيفا أنّ السلع الأساسية انخفضت بنسبة 27%.

وذكر مدبولي في مؤتمر صحفي بالقاهرة عقب اجتماع للجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، أن سعر الخبز الحر سيبدأ في الانخفاض اعتبارا من غداَ الأحد.

ونقل بيان أصدرته رئاسة الوزراء المصرية عن أسامة الجوهري، مساعد رئيس مجلس الوزراء الذي يتولّى الأمانة الفنية للجنة، قوله إنّ هناك تخفيضات سعريّة واضحة على مستوى السلاسل التجاريّة وصلت إلى 23.8% لسبع سلع استراتيجيّة هي السكر والفول والأرز وزيت الطعام والمعكرونة والجبن الأبيض واللبن المعبأ، وفق وكالة أنباء العالم العربي.


وأشار الجوهري إلى أنّ المتوسّط العام للانخفاض بلغ نحو 22.2% للسكر، و16.6% للأرز، و23.8% لزيت الطعام، و13.7% للمعكرونة المعبأة، و13.8% للجبن الأبيض، و11.3% للبن المعبأ.

ونقل البيان عن أحمد الوكيل، رئيس الاتّحاد العام للغرف التجارية، قوله إن انخفاضات الأسعار بسوق الجملة تتراوح بين 30 و35%، بالإضافة إلى الانخفاض في أسعار التجزئة بنسبة تتجاوز 20%.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي إلى وجود توافق مع غرفة صناعة الحبوب والشعبة العامة للمخابز بشأن تخفيض أسعار الخبز الحر، كما أنه ستكون هناك لجنة عليا بشأنه ستقوم بإعلان الأسعار، وستجري متابعة الأسعار في جميع المحافظات.

وأوضح رئيس الشعبة العامة للمخابز عبد الله غراب أنّ أسعار القمح انخفضت بنسبة تصل إلى حوالي 30% مع انخفاض سعر صرف الدولار الأميركي أمام الجنيه في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى التوافق على خفض أسعار الخبز الحر بما يقرب من 30 إلى 40%.