الرئيس الأمريكى غاضب بسبب راتب لاعبة صاعدة فى دورى السلة

الخميس، 18 أبريل 2024 03:35 م
 الرئيس الأميركي جو بايدن

الرئيس الأميركي جو بايدن

share

المشاركة عبر

أبدى الرئيس الأميركي جو بايدن غضبه بسبب الفارق بين رواتب الرجال والسيدات في بلاده، وامتعض بايدن من راتب كايتلين كلارك التي انضمت لنادي "إنديانا فيفر" المنافس بدوري كرة السلة الأميركي للسيدات، بعد تألقها في دوري الجامعات، بسبب الفجوة الكبيرة بين ما تحصل عليه وما يتقاضاه الرجال في نفس اللعبة، بحسب ما نقلت صحيفة "نيويورك بوست".

وقال بايدن عبر موقع "إكس": "النساء يواصلن فتح آفاق جديدة، وإلهامنا جميعاً، لكننا نرى الآن أنه حتى لو كانوا الأفضل، فإن النساء لا يحصلن على نصيبهن العادل". أضاف: "حان الوقت لنمنح بناتنا نفس الفرص التي يتمتع بها أبناؤنا ونضمن حصول النساء على ما يستحقونه".

عَقْدُ كلارك مع "إنديانا فيفر" مدته 4 سنوات بقيمة إجمالية 338 ألف دولار، في المقابل سيحصل فيكتور ويمبانياما، الذي ضمه "سان أنتونيو سبيرز" لمسودة الدوري الأميركي للمحترفين لعام 2023، على 55.1 مليون دولار على مدى أربع سنوات.

في مباراتها الأخيرة بنهائي الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات، خسر فريق "آيوا هوكيز" الذي كانت تلعب له كايتلين كلارك أمام "ساوث كارولينا غيمكوكس"، وكانت المباراة هي الأعلى مشاهدة على الإطلاق في كرة السلة للجامعات على مستوى الرجال والسيدات منذ 2019، بنحو 24 مليون شخص.

مع ذلك، فإن شعبية كلارك لن تؤثر كثيراً على راتبها نظراً للواقع المالي الحالي لدوري كرة السلة الأميركي للسيدات الذي يحصل على 60 مليون دولار سنوياً من العقود التلفزيونية وتبلغ إيراداته 200 مليون دولار، مقابل 2.7 مليار دولار يجنيها دوري الرجال من العقود التلفزيونية وتصل الإيرادات إلى 10 مليارات دولار .