رئيس سلطة النقد الفلسطينية: إسرائيل دمرت القطاع المصرفى فى غزة

الإثنين، 01 أبريل 2024 01:24 م
حرب غزة

حرب غزة

share

المشاركة عبر

قال رئيس سلطة النقد الفلسطينية فراس ملحم أن إسرائيل دمرت غالبية الفروع البنكية وماكينات الصرافة الآلية في قطاع غزة خلال حربها المتواصلة على القطاع منذ نحو ستة أشهر، وأن الحرب لم تُبقِ سوى 5 فروع بنكية و7 ماكينات صرافة آلية في مدينة رفح جنوبي القطاع، من نحو 56 فرعاً مصرفياً و91 ماكينة صرافة كانت متوفرة قبل اندلاع الحرب، بحسب الشرق بلومبرج.

وأشار ملحم أيضاً إلى أنه رغم كل هذا الدمار، إلا أن القطاع المصرفي في فلسطين قوي، وأن نسبة المحفظة الائتمانية في غزة لا تتعدى 8.5% من إجمالي المحفظة الائتمانية للبنوك الفلسطينية، وبالتالي فإن “أثر الحرب على القطاع المصرفي الفلسطيني بأكمله محدود وقابل للاستيعاب”.

وبحسبرئيس سلطة النقد الفلسطينية، تفرض القوات الإسرائيلية حصاراً شاملاً، وتقطع الاتصالات عن شمال غزة، مع منع إدخال الوقود، وهو ما يحول دون القدرة على تشغيل ماكينات الصرافة الآلية، ونقل الأموال من شمال ووسط القطاع إلى جنوبه، ورغم تحويل الحكومة الفلسطينة 195 مليون شيكل إلى غزة، إلا أن ما يتوفر في الفروع العاملة لا يتجاوز 14 مليون شيكل فقط، وهو ما حال دون تمكن الموظفين من سحب رواتبهم. مضيفاً أن إسرائيل ترفض أيضاً نقل الأموال من الضفة الغربية إلى قطاع غزة.

ودعا ملحم المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل للسماح بإدخال الأموال النقدية إلى القطاع، أو نقل السيولة الموجودة في الفروع التي تعرضت للقصف في شمال ووسط غزة إلى تلك العاملة في الجنوب.