أسواق الخليج وأوروبا تنتظر السماح بعودة تصدير البصل المصرى

الأحد، 31 مارس 2024 11:11 ص
بصل مصرى

بصل مصرى

share

المشاركة عبر

قال رئيس لجنة تصدير البصل والثوم بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عز جودة، إن المجلس خاطب مجلس الوزراء رسميًا قبل أيام لرفع الحظر واستئناف تصدير البصل مطلع أبريل 2024، مع انتهاء الحظر المفروض على صادرات البصل منذ ستة أشهر، وسط طلبات كبيرة من جانب المستوردين فى أسواق الخليج وأوروبا.

وحظرت مصر تصدير البصل في أكتوبر 2023 ولمدة ثلاثة أشهر، بعد أن ارتفعت أسعاره بأسواق التجزئة إلى مستويات غير مسبوقة عند 40 جنيها للكجم، ثم جددت الحظر لمدة مماثلة تنتهي في مارس الجاري.

ووفق بيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ضاعفت مصر حجم صادراتها من البصل خلال الموسم التصدير الماضي إلى 600 ألف طن، وهذه الكمية الكبيرة وضعت مصر في المرتبة السادسة على قائمة أبرز المصدرين حول العالم على مستوى القيمة، بإجمالي إيرادات بلغت 217 مليون دولار، بنمو نسبته 141% مقارنة بعائدات الموسم السابق له.


وأوضح جودة، أن المجلس أكد في مُخاطبته للجهات المعنية أهمية رفع الحظر وسط توقعات بوفرة الإنتاج هذا الموسم، محذراً من أن استمرار الحظر سيتسبب في انخفاض أسعار المحصول بالنسبة للفلاحين، ما يكبدهم خسائر تدفعهم للعزوف عن زراعة البصل في الموسم المقبل، ومتوقعاً أن يدعم دخول الإنتاج الجديد خفض أسعار البصل، بحيث يتراوح سعر الكيلو بين 13 إلى 15 جنيها من أرض الفلاح مع بداية الموسم، وسيتراجع تدريجيًا مع ظهور كل الإنتاج بحلول مطلع يونيو المقبل.

وكانت أسعار البصل قد ارتفعت بأسواق الجملة في أوروبا العام الماضي بأكثر من 400% بسبب النقص العالمي مع نهاية العام، على خلفية الحظر من دول عدة مثل الهند وباكستان ومصر.

أما عن السعودية التى تستحوذ وحدها على أغلب الشحنات في بداية الموسم بكميات تتراوح بين 2 إلى 3 آلاف طن يوميا، فهي أكبر مستقبل للبصل المصري بين جميع الأسواق، بنحو 200 ألف طن سنويًا، وفق بيانات الاتحاد العام لمنتجي ومُصدري الحاصلات البستانية.

ويتجاوز سعر كيلو البصل الأحمر في السعودية حاليًا 10 ريالات بالسوبر ماركت، منخفضاً من 15 ريالا في فبراير الماضي بدعم موسم بدء الإنتاج لديها، لكن إنتاجها يغطي 52% فقط من احتياجاتها السنوية، وتتجه للاستيراد لتلبية الباقي، وفق بيان سابق أصدره اتحاد الغرف السعودية.