رتب أمورك.. في صيانات إهمالها يرفع معدل استهلاك العربية للبنزين

الأحد، 05 نوفمبر 2023 04:00 م
صيانة السيارة

صيانة السيارة

share

المشاركة عبر

يعتبر البنزين وقود السيارات الملاكي الأساسي بسبب طاقته العالية عند الاحتراق، وسهولة اختلاطه مع الهواء في غرفة الاشتعال بشكلٍ إيجابي، وجودة الوقود لو سيئة يمكن أن تتسبَب فى زيادة استهلاك الوقود فيجب اختيار البنزين الأفضل لسيارتك حسب كتالوج السيارة، وأيضًا املأ خزان الوقود من المحطة المضمونة.

هناك العديد من قائدي السيارات لا يقومون بصيانة سيارتهم بالشكل الصحيح، ويمكن أن يؤثر تجنب الصيانة الدورية سلبًا على معدل الكيلومترات الذي يتم قطعه لكل لتر فيسيارتك، لذا قم دائمًا بتغيير الزيت وفلتر الزيت فى الميعاد المناسب.

عطل في سنسور الأكسجين أو فلتر الهواء


ينصح العديد من الخبراء باختيار أوكتان البنزين المناسب للسيارة، وتنظيف البخاخات وتبديل الفلتر وسنسور الأكسجين في حال لاحظت وجود أي عطل فيهما.

يؤدي تراكم رواسب الكربون إلى انسداد حاقن الوقود، ويعطل نظام الرش فيه ليقلل من توصيل الوقود، وهذا يؤدي إلى اختلال في أداء المحرك، والتباطؤ؛ فيصبح صوت المحرك خشنًا، ويؤدى للزيادة في الانبعاثات من العادم واستهلاك الوقود بشكل أكبر، فالصيانة مهمة جدًا لتقليل استهلاك البنزين.

فإذا كان ضغط الإطارات بقيمة أقل من الموصّى بها تزداد مقاومة التدحرُج للإطارات، مما يؤدي إلى الزيادة في استهلاك البنزين، لذا قم بفحص ضغط الإطارات مرَة واحدة على الأقل شهريًا.

افحص أجزاء نظام التعليق من ناحية ضبط الزوايا بشكل دوري، وتذكر أن العجلات أو المحاور (الأكسات) المعوجة والمساعدين غير السليمة واليايات المكسورة، كل ذلك يشكل مقاومة على المحرك مما يزيد من استهلاك الوقود، ويشكل خطرا كبيرا أثناء القيادة بسرعة عالية.

الضبط الدوري للسيارة يضمن أعلى توفير بالوقود، راجع كتالوج سيارتك لمعرفة جدول الصيانات الموصى به، وخاصة التي تزيد المحرك يزيد من استهلاك الوقود.