5 خطوات مهمة تساعدك في توفير استهلاك البنزين بنسبة 30%

الأحد، 05 نوفمبر 2023 01:00 م
توفير استهلاك البنزين

توفير استهلاك البنزين

share

المشاركة عبر

بعد ارتفاع اسعار البنزين بجانب ارتفاع أسعار قطع الغيار وارتفاع أسعار الصيانات وأسعار السيارات نفسها، أصبح من الضروري البحث عن الطرق السليمة للحفاظ علي استهلاك السيارة للبنزين بنسبة 30%.

وضع السيارة على P، أو N، لتجنب ارتفاع عدد دورات المُحرك أثناء وقوف السيارة، والذي يزيد استهلاك الوقود بشكل واضح، ويجب إطفاء المحرك في حالة التوقف لمدة تزيد عن 60 ثانية؛ لأنه إذا تم إطفاء المحرك وتشغيله في مدة أقل من ذلك فسوف تستهلك السيارة نفس كمية الوقود إذا تُرك المحرك في وضع التشغيل في نفس المدة.

يُنصح بإطفاء المكيف أثناء الوقوف، ووضع مُكيف الهواء على درجة حرارة متوسطة «ما بين 22 – 25 درجة مئوية»، ليصل المُكيف لها بسهولة، ويتمكن من التوقف قليلًا والعودة للعمل، والذي سيُسهم أيضًا في توفير استهلاك الوقود ولو بشكل بسيط.

يُنصح بتجنب الضغط بشكل قوي أو مفاجئ على دواسة الوقود، خصوصًا أثناء التحرك من الثبات، والذي سيتسبب بزيادة استهلاك الوقود بشكل واضح، خصوصًا بالسيارات ذات ناقل الحركة اليدوي، لذلك يُنصح بالحفاظ على عدد لفات مُحرك لا يتخطى 2.500 لفة عند التحرك، وتغير السرعة عند عدد لفات لا يتخطى 3.500 لفة بالدقيقة، وينصح أيضًا بتجنب الضغط على دواسة المكابح بشكل سريع إلا في حالات الطوارئ لأنها تُساهم أيضًا في زيادة الاستهلاك.

غلق النوافذ الجانبية أثناء التحرُّك، خصوصًا على الطرقات السريعة، وبسرعات تزيد عن 80 أو 90 كم/الساعة، وذلك بسبب زيادة مقاومة الهواء داخل السيارة، كلما زادت السرعة، وبذكر هذه النصيحة أود التأكيد على عدم صحة النصيحة التي يتداولها الكثيرون بأن عدم تشغيل مُكيف الهواء على السرعات العالية يساعد على توفير الوقود، حيث إن ترك النوافذ مفتوحة سوف يتسبب في استهلاك وقود أكثر مما كان سيتم استهلاكه إذا تم تشغيل المُكيف وغلق النوافذ.

الصيانة الدورية، والتي ننصح بمتابعتها بشكل دائم، خصوصًا في فصل الصيف والأجواء الحارة، ومن بين أهم القطع التي ستساهم في زيادة الاستهلاك إذا تم تركها بدون تغيير، هي شماعات الاحتراق «البوجيهات»، الفلاتر مثل «فلتر الهواء»، و«فلتر الوقود»، لذلك يجب مراجعة جدول صيانة سيارتك، والتأكد من تغيرهم في الموعد المحدد واستخدام قطع أصلية أو ذات منشأ موثوق.