أسعار النفط تعود للارتفاع بسبب العقوبات والهجمات الروسية

الإثنين، 25 مارس 2024 10:07 ص
ناقلة نفط

ناقلة نفط

share

المشاركة عبر

ارتفعت أسعار النفط بعد انخفاضها على مدى ثلاث جلسات، حيث بلغ سعر خام برنت نحو 86 دولاراً للبرميل بعد تراجعه بأكثر من 2% في الأيام الثلاثة الأخيرة من الأسبوع الماضي، في حين كان خام غرب تكساس الوسيط أقل من 81 دولاراً. 

ويشير ارتفاع صافي مراكز الشراء لمديري الأموال على خام برنت إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من عام، لاتجاه الأسعار نحو الصعود.

الارتفاع الجديد فى أسعار النفط جاء مدفوعاً برفض مصافي النفط الهندية، الناقلات المملوكة لشركة "سوفكومفلوت" الروسية بسبب مخاطر العقوبات، مما يعيق التدفقات، كما أن استمرار ضربات الطائرات بدون طيار من قبل أوكرانيا يعيق قدرات روسيا في تكرير النفط الخام. بالإضافة إلى هجوم موسكو الذى أدى إلى مقتل أكثر من 130 شخصاً. 

كما تتجه أسعار النفط الخام لتحقيق مكاسب شهرية ثالثة مع استمرار "أوبك+" في فرض قيود على الإنتاج. وفي حين أن توقعات الطلب الهشة في الصين كانت بمثابة رياح معاكسة، قال رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ إن بكين تكثف دعمها السياسي لتحفيز النمو، كما تقوم بمعالجة المخاطر النظامية.

وفى البحر الأحمر، قالت القيادة المركزية الأميركية إن الحوثيين المدعومين من إيران أطلقوا صاروخاً على ناقلة النفط المملوكة للصين هوانغ بو يوم السبت، مما يعزز احتمالية استمرار تصاعد مخاطر الشحن في البحر قبالة اليمن.