الدلتا فى خطر.. منظمة التعاون الاقتصادى تحذر من تداعيات تغير المناخ على مصر

الأربعاء، 13 مارس 2024 12:34 م
دلتا النيل

دلتا النيل

share

المشاركة عبر

حذرت منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، من العواقب الوخيمة لتغير المناخ على مصر، وقالت أنه رغم  تباطؤ انبعاثات ثانى أكسيد الكربون فى مصر أواخر عام 2010، لكنها ارتفعت منذ ذلك الحين، وتمثل الانبعاثات فى مصر أقل من 1% من الإجمالى العالمى، لكن البلاد تتأثر بشكل كبير بعواقب تغير المناخ، حيث تعتبر دلتا النيل واحدة من ثلاث دلتات ضخمة معرضة للخطر فى العالم وتتأثر بشكل مباشر بحلول عام 2050.

وأشارت المنظمة إلى أن التحول الأخضر فى مصر ضرورة اقتصادية وصحية ومناخية ملحة، خاصة مع آثار ارتفاع درجات الحرارة وتفاقم ندرة المياه، وإنَّ معظم مساحة الأراضى المصرية عبارة عن صحراء، مع 3.7% فقط صالحة للزراعة، يدعمها نهر النيل، ووادى الدلتا.

وقالت إن قدرة الأراضى الزراعية باتت أقل على الوصول للمياه، وإن جنوب مصر، وهو منطقة تعانى بالفعل ضغوطاً اقتصادية وتتعرض إمداداتها الغذائية لتهديد مستمر بالانقطاع، يتعرض لصدمات مناخية شديدة مع انخفاض إنتاجية المحاصيل والثروة الحيوانية بسبب ارتفاع درجات الحرارة وفترات الجفاف الأطول، وأنه يمكن أن يؤدى ارتفاع منسوب سطح البحر والتآكل والفيضانات إلى انخفاض الإنتاج الزراعى 30% فى دلتا النيل بحلول عام 2030، والإنتاج الزراعى الوطنى 10%.

وتوقعت المنظمة أن ينخفض نصيب الفرد من موارد المياه المتجددة السنوية فى مصر أكثر إلى 390 متراً مكعباً للفرد بحلول عام 2050.

وقالت المنظمة إن برنامج مصر لمواجهة تحديات تغير المناخ يتضمن إجراءات للتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، ولا تتضمن استراتيجيتها الوطنية لتغير المناخ 2050 أى أهداف للحياد الكربونى، ولكنها تهدف إلى دمج اعتبارات تغير المناخ فى جميع قطاعات الاقتصاد.