شروط محددة للمصريين بالخارج لاستيراد سيارة بدون جمارك .. التفاصيل

الجمعة، 03 نوفمبر 2023 12:00 ص
سيارات

سيارات

share

المشاركة عبر

أعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إعادة فتح مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج عقب صدور قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، رقم 174 لسنة 2023، بشأن تقرير بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، ونشره في الجريدة الرسمية.

1. أن يكون مقدم الطلب مصري الجنسية، أو مزدوج الجنسية مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية.
2. أن يبلغ سن مُقدم الطلب 16 عامًا على الأقل.
3. أن يكون لدى مُقدم الطلب إقامة قانونية خارج البلاد.
4. أن يستورد المغترب سيارة ركوب واحدة للاستخدام الشخصي.
5. سداد مبلغ نقدي بالدولار يحول من الخارج لصالح وزارة المالية، بقيمة 100% من رسوم استيراد السيارة خارج القانون، بما في ذلك القيمة المضافة، وضريبة الجدول، والضريبة الجمركية، ورسم تنمية الموارد المالية للدولة.
وغيرها من الرسوم الإدارية الأخرى التي تستحق للخزانة العامة للدولة، أو لإحدى الجهات العامة، في مدة محددة بعد بدء العمل بالقانون.
6. أن تشحن السيارة من نفس دولة إقامة مقدم الطلب، أو من أي دولة تخضع في علاقتها بمصر لذات المعاملة الجمركية لدولة الإقامة، أي تتمتع بذات الإعفاء الجمركي حال وجوده، ويُمكن شراء السيارة من المناطق الحرة داخل مصر.
7. يحظر استيراد السيارات ذات المواصفات غير المسموح بالترخيص بتسييرها في مصر، على سبيل المثال السيارات ذات المقود على الجانب الأيمن.
بالإضافة إلى السيارات ذات التجهيزات والإعدادات اللاسلكية المحظورة، التي لا يمكن فصلها عن السيارة دون تلف أو إضرار بها.
8. عدم تقديم بيانات غير صحيحة أو مستندات مزورة أو صورية، بغرض الاستفادة من أحكام القانون دون وجه حق.
9. تدبير المبلغ النقدي المستحق من خارج البلاد، وفي حالة ثبوت تدبيره من داخل البلاد، يُخطر المخالف بذلك، مع اتخاذ الإجراءات القانونية المقررة ضده.