" إكس" على موعد مع مواجهة قانون الأسواق الرقمية الأوروبى الجديد

الأحد، 03 مارس 2024 02:05 م
إكس

إكس

share

المشاركة عبر

قد تواجه شركة "إكس" المملوكة لأغنى رجل فى العالم إيلون ماسك مجموعة من قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة بعد أن أبلغت الشركة الجهات التنظيمية بأنها قد تستوفي معايير تندرج ضمن نطاق قانون الأسواق الرقمية التابع للاتحاد.

ويحدد قانون الأسواق الرقمية، الذي من المقرر أن يبدأ تطبيقه يوم الخميس المقبل، سلسلة من الأمور المسموح بها والمحظورة، بالنسبة إلى منصات مثل "جوجل سيرش" التابعة لشركة "ألفابت"، و"سفاري" التابعة لـ"أبل"، فضلاً عن شركة "أمازون دوت كوم" ومنصة "فيسبوك" التابعة لـ"ميتابلاتفورمز"، وغيرها. 

وبموجب القواعد، لن يُسمح قانوناً لبعض المنصات بتفضيل خدماتها الخاصة على خدمات المنافسين. كما سيتم منعها من دمج البيانات الشخصية عبر خدماتها المختلفة، كما ستُمنع من استخدام البيانات التي تجمعها من التجار الخارجيين لمنافستهم، فضلاً عن عدد من المحظورات والالتزامات الأخرى.

وقالت المفوضية الأوروبية في وقت متأخر من يوم الجمعة إن القانون يمكن تطبيقه أيضاً على منصة "إكس" التابعة للملياردير إيلون ماسك، بالإضافة إلى منصة حجوزات الإقامة التابعة لشركة “بوكينج هولدينجز”، وشركة “بايت دانس”.

يهدف قانون الأسواق الرقمية إلى التصدي لانتهاكات المنافسة من قبل شركات التكنولوجيا قبل أن تتفاقم. سوف يُطبق على الشركات التي لها تأثير كبير على سوق الاتحاد الأوروبي، والتي يستفيد من خدماتها أكثر من 45 مليون مستخدم نشط شهرياً و10 آلاف مستخدم تجاري سنوياً.

المهلة المتاحة أمام الهيئة الرقابية ومقرها في بروكسل هي 45 يوم عمل كي تقرر ما إذا كانت ستُطبق القواعد على كلٍ من "إكس" و"بوكينج. كوم" و"بايت دانس" أم لا.