عالمياً.. الذهب يرتفع إلى أعلى مستوى فى 9 أسابيع

السبت، 02 مارس 2024 04:48 م
سبائك ذهبية

سبائك ذهبية

share

المشاركة عبر

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في 9 أسابيع، معززة ببيانات المصانع الأميركية المخيبة للآمال، وانخفاض الرهانات على إمكانية خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

وارتفع السعر الفوري للذهب، الجمعة، بنسبة 2% إلى 2088.11 دولار للأوقية في بورصة نيويورك، وكان في طريقه لتحقيق مكاسبه الأسبوعية الثانية على التوالي. وارتفعت كذلك أسعار الفضة والبلاتين والبلاديوم.

ودعّمت علامات التباطؤ الاقتصادي التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيحتاج إلى خفض تكاليف الاقتراض للمساعدة في دعم الاقتصاد. وعادةً ما تكون معدلات الفائدة المرتفعة أمراً سلبياً بالنسبة للسبائك التي لا تدر عائداً.


وأظهرت البيانات الصادرة أمس الجمعة أن مؤشر نشاط المصانع الأميركية انكمش بوتيرة أسرع في فبراير مع تراجع الطلبيات والإنتاج والتوظيف، مما يشير إلى أن التصنيع يواجه صعوبة في الحصول على الزخم.

وأظهرت بيانات منفصلة تراجع ثقة المستهلك الأميركي في فبراير للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر مع تدهور وجهات النظر الحالية والمتوقعة للاقتصاد. وتراجعت عوائد سندات الخزانة، مما ساعد على ارتفاع السبائك بما يصل إلى 2.1%، وهي أكبر زيادة خلال اليوم منذ 13 ديسمبر.

وأثرت تصريحات عدد كبير من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي على عوائد السندات، الأمر الذي أدى بدوره إلى تعزيز السبائك.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان جولسبي، لشبكة "سي إن بي سي" إنه يعتقد أن سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية مقيد تماماً.