محمود طاهر عن صفقة رأس الحكمة التاريخية: ليس مشروعا عقاريا فقط بل صناعة كبيرة

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 06:57 م
المهندس محمود طاهر عضو غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات

المهندس محمود طاهر عضو غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات

share

المشاركة عبر

قال المهندس محمود طاهر عضو غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، أمين صندوق جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، إن مشروع رأس الحكمة لا يعد مشروعا عقاريا فقط بل صناعة كبيرة تحقق عوائد سياحية وصناعية وإنشائية، مشيراً لكون المشروع مفيد إفادة كاملة وعملاقة للدولة المصرية.

وأضاف طاهر، فى تصريحات صحفية أن المشروع سيحقق فوائد أخرى منها توفير فرص عمل وتشغيل كبير جدا للأيدي العاملة فضلا عن الرواج الهائل الذي سيحققه هذا المشروع.


وأوضح عضو غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات أن المشروع يحقق لمصر عددا كبيرا من المزايا والمكاسب التي ستعزز قدرة الاقتصاد المصري على الانطلاق والعودة إلى مساره ومكانته الصحيحة، وأن أول هذه المكاسب أن الدولة في أي مشروع عقاري تكون شريكة بنسبة من 40 إلى 45% كضرائب علي المشروع عن كل ما يخص الأعمال في المشروع من بدايته، كمدخلات إنشاء وعمالة وخلافه، ثم تحصل الدولة على نسبة 20% من أرباح المشروع كضريبة أرباح.

وشدد طاهر على القيمة العظيمة للمشروع، قائلاً:"لك أن تتخيل مشروع رأس الحكمة بهذا الاستثمار الكبير الذي تصل مرحلته الأولي إلى 150 مليار دولار، وإجمالي الثلاث مراحل 500 مليار دولار،  ستحصل الدولة علي حصيلة ضريبية كبيرة، فضلا عن حصولها 35% نسبتها كمشاركة من أرباح المشروع"، مشيرا إلى أن هذه الحصيلة الدولارية ستنعش الاقتصاد المصري.

جدير بالذكر أن صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة هي أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر، حيث تبلغ إجمالي الاستثمارات نحو 150 مليار دولار، كما أن مصر ستحصل على 35 مليار دولار خلال شهرين، وفقاً للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.