احتجاجاً على الحرب..بوليفيا تقطع علاقتها الدبلوماسية بإسرائيل

الأربعاء، 01 نوفمبر 2023 12:45 م
نائب وزير الخارجية البوليفي فريدي ماماني

نائب وزير الخارجية البوليفي فريدي ماماني

share

المشاركة عبر

أعلن نائب وزير الخارجية البوليفي فريدي ماماني، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، أن بلاده قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل للتعبير عن رفضها وإدانتها الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، وأن بوليفيا تدعو إلى وقف إطلاق النار وإنهاء الحصار الذي يمنع دخول الغذاء والماء وغيرهما من العناصر الأساسية للحياة.

وليست هذه هى المرة الأولى تقطع فيها الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، ففي وقت سابق من عام 2009، قطعت بوليفيا علاقتها بالكيان في ظل حكومة الرئيس اليساري إيفو موراليس، احتجاجاً أيضاً على تصرفات إسرائيل في غزة.

واستنكرت وزيرة الخارجية المؤقتة البوليفية ماريا نيلا برادا، الجرائم التي تُرتكب في حق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وقالت الوزيرة: «تطالب بوليفيا بوقف الهجمات على قطاع غزة، والتي تسببت حتى الآن في مقتل الآلاف من المدنيين والتهجير القسري للفلسطينيين».


وأضافت «ينتهك الحصار الذي يمنع دخول الغذاء والماء وغيرهما من العناصر الأساسية للحياة القانون الدولي وحقوق الإنسان في معاملة السكان المدنيين في النزاعات المسلحة»، كما كشفت عن عزم بلادها إرسال مساعدات إنسانية إلى المتضررين في قطاع غزة.

وأعلنت الوزيرة البوليفية أيضاً عن رفضها المعاملة العدائية التي تمارسها إسرائيل تجاه المسؤولين الدوليين عن تقديم المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، والذين مُنعت عنهم تأشيرات الدخول للقيام بالأعمال الموكلة إليهم من قبل المجتمع الدولي، وهو ما يشكل انتهاكاً خطيراً لحقوق الإنسان، ويولد أزمات صحية خطيرة.

وبحسب سى ان ان، تعتبر بوليفيا من أوائل الدول التي بادرت بقطع علاقاتها الدبلوماسية بإسرائيل بسبب حربها على غزة، والتي اندلعت شرارتها الأولى في السابع من أكتوبر 2023رداً على هجوم نفذه مسلحون من حركة حماس.