لأول مرة منذ 12 عام.. الأرجنتين تسجل فائض فى الميزانية الشهرية

الأحد، 18 فبراير 2024 10:14 ص
الأرجنتين

الأرجنتين

share

المشاركة عبر

أعلنت وزارة الاقتصاد الأرجنتينية أن الحكومة سجلت في شهر يناير أول فائض منذ نحو 12 عاما، بينما يواصل الرئيس الجديد خافيير ميلي الضغط من أجل خفض الإنفاق، وقالت الحكومة، الجمعة إن يناير كان أول شهر كامل لميلي في السلطة بعد توليه منصبه في ديسمبر، وقد انتهى بميزانية إيجابية لمالية القطاع العام بفائض 589 مليون دولار بسعر الصرف الرسمي.ووفقا لفرانس برس.

وكان عام 2023، الأخير لحكومة الرئيس السابق ألبرتو فرنانديز قد انتهى بمعدل تضخم بلغ 211%.، لكن منذ أن جاء ميلي، وهو خبير اقتصادي، دعا إلى إجراء خفض حاد في الإنفاق وخفض الدين العام في الطريق إلى دولرة الاقتصاد.

وبحسب وزارة الاقتصاد الأرجنتينية، فإن فائض يناير هو “الفائض المالي (الشهري) الأول منذ أغسطس 2012، وأول فائض في شهر يناير منذ 2011”، ويتضمن الرقم دفع فوائد الدين العام.

ويتفاوض الرئيس الأرجنتينى مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض بلاده البالغ 44 مليار دولار، وقد تعهد تحقيق التوازن في المالية العامة هذا العام.

وبعد انخفاض قيمة البيزو بنسبة 50% ورفع الضوابط على الأسعار وزيادة أسعار الفائدة، شهدت الأرجنتين معدل تضخم بلغ 20,6% لشهر يناير، مع معدل سنوي بنسبة 254,2%، وتوقع ميلي حدوث انتعاش اقتصادي في غضون ثلاثة أشهر.