إس آند بى جلوبال: انخفاض صادرات مصر من الغاز الطبيعى بنسبة 64%

الثلاثاء، 13 فبراير 2024 02:37 م
ناقلة غاز مسال

ناقلة غاز مسال

share

المشاركة عبر

اضافت اضطرابات البحر الأحمر المزيد من الأعباء على صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال، خلال العام الجاري 2024، رغم من ارتفاع الصادرات ببطء هذا الشهر، حيث صدرت مصر 270 ألف طن متري من الغاز الطبيعي المسال حتى الآن في عام 2024، بانخفاض 64% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً لمحللي "إس آند بي جلوبال".

تأتي هذه الاضطرابات بعد هبوط الأسعار العالمية وامتلاء المخزونات الأوروبية التي من المتوقع أن تؤثر أيضاً على صادرات البلاد هذا العام، وفق تصريحات سابقة لوزير البترول طارق الملا.

وبحسب الشرق بلومبرج، تؤدي المخاطر العالمية والقيود التجارية الحالية إلى حالة عدم اليقين والتي تلقي بظلالها على صادرات مصر من الغاز المسال، وفق "إس أند بي جلوبال كومودتي إنسايتس".

وشهدت مصر أكبر انخفاض سنوي في صادرات الغاز الطبيعي المسال في عام 2023، بتراجع قدره 50% تقريباً إلى 3.7 مليون طن متري، حيث انخفض إنتاجها المحلي بما يزيد قليلاً عن 10% على أساس سنوي"، وفقاً لأيوش أغاروال، محلل الغاز الطبيعي المسال لدى “إس آند بي جلوبال”.

وفي تقرير “إس آند بي جلوبال” أضاف أغاروال:"لم تصدر السوق أي شحنة بين يوليو وأكتوبر 2023 بسبب توجيه الغاز في أشهر الصيف لتلبية الطلب المحلي المتزايد".