"المركزى المصرى" يتلقى قرض بقيمة 7 مليارات يوان من بنك التنمية الصينى

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 11:54 ص
البنك المركزى المصرى

البنك المركزى المصرى

share

المشاركة عبر

كشف بيان صحفى صدر اليوم الثلاثاء، أن  بنك التنمية الصيني صرف قرضاً بقيمة 7 مليارات يوان، أى ما يعادل 956.61 مليون دولار أمريكى للبنك المركزي المصري.

ووفقاً لبنك التنمية الصيني، فقد جرى توقيع الاتفاقية المتعلقة بالقرض خلال الدورة الثالثة لمنتدى مبادرة الحزام والطريق الذي عقد في بكين في وقت سابق من هذا الشهر، وأشار البنك إلى أن هذه الخطوة ستعمل بشكل فعال على التكامل المتعمق للبناء المشترك لمبادرة "الحزام والطريق" و"رؤية مصر 2030"، وضخ زخم مالي جديد لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري والمالي بين الصين ومصر.

يأتى القرض الصينى فى وقت تجري فيه مصر مفاوضات عدة لتوفير العملات الأجنبية، مع وضع السلطات لسعر صرف أكثر مرونة للعملة الوطنية، لكن التأخير في التنفيذ الكامل لذلك التحول أعاق مراجعة برنامج إنقاذ صندوق النقد الدولي البالغة قيمته 3 مليارات دولار.

يذكر أنه حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 2023، أصدر بنك التنمية الصينى قروضاً في مصر بقيمة إجمالية تزيد عن 6.48 مليار دولار، وتشمل مجالات التعاون التعاون المالي، وإنشاء البنية التحتية، والتصنيع، والمجمعات الصناعية، وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وتضمنت أيضاً خط ائتمان بقيمة مليار دولار، وقروض للشركات الصغيرة والمتوسطة عبر البنك الأهلي المصري وبنك مصر، وتمويل شبكة نقل الكهرباء في مصر بقدرة 500 كيلو وات.