هجمات الحوثيين تخفض تأمين سفن الشحن الصينية

الأربعاء، 07 فبراير 2024 12:51 م
هجمات البحر الاحمر

هجمات البحر الاحمر

share

المشاركة عبر

أصبحت السفن التجارية المملوكة للصين تتمتع بخصومات كبيرة على تأمينها عند الإبحار عبر البحر الأحمر، فهجمات الحوثيين في المنطقة لا تطالها بأى حال من الأحوال، حيث يقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن الإسرائيلية والمواليين لها تضامناً مع سكان غزة وسط حرب إسرائيل مع حركة "حماس".

وكان الحوثيون قد صرحوا لصحيفة "إزفستيا" الروسية الشهر الماضي إن السفن الصينية والروسية ستكون في مأمن من الهجوم، على الرغم من أن ذلك لا يشمل الشحنات التي تنقلها السفن.

الهجمات دفع شركات التأمين لرفض تغطية السفن الأميركية والبريطانية والمرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، وارتفعت أسعار التأمين ضد الحرب، وهو شرط للمرور عبر مياه أكثر خطورة، منذ أن بدأ الحوثيون هجماتهم لأول مرة.

وستوفر الأسعار المخفضة لسفن الشحن الصينية ما بين 150 ألف دولار إلى 400 ألف دولار لعبور سفينة تبلغ قيمة هيكلها وآلاتها 100 مليون دولار.

وعلى الرغم من أن السفن الصينية تتمتع بتخفيضات مقارنةً بمعظم نظيراتها في السوق، إلا أن بعض السفن التي ترتبط بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل تضطر إلى دفع المزيد للحصول على التغطية، ولا تزال بعض السفن تعلن عن نفسها بأنها غير مرتبطة بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة، وأرسلت ما لا يقل عن 27 سفينة بيانات بشأن وجهتها على أنظمة تتبع السفن الرقمية تفيد بأنها مملوكة للصين، أو أن طاقمها من الصين، أو كليهما.