رئيس الاحتياطى الفيدرالى يبدد آمال خفض الفائدة فى مارس

الإثنين، 05 فبراير 2024 01:08 م
رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول

رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول

share

المشاركة عبر

قال جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، إن صناع السياسات من المرجح أن ينتظروا إلى ما بعد شهر مارس لخفض أسعار الفائدة، وأن مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي يريدون رؤية المزيد من البيانات الاقتصادية لضمان أن التضخم يسير في طريق مستدام نحو هدفهم البالغ 2%.

وكان صناع السياسة الأمريكيون، قد أكدوا يوم الأربعاء نهاية حملتهم التشددية لرفع أسعار الفائدة، لكنهم أشاروا إلى أنهم ليسوا في عجلة من أمرهم لخفضها، بعد تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير عند نطاق يتراوح بين 5.25% إلى 5.5%، وهو أعلى مستوى منذ 22 عاماً. 

وفي مقابلة أجريت يوم الخميس مع برنامج 60 دقيقة على شبكة "سي بي إس" وتم بثها مساء الأحد، أكد باول مجدداً: "إن خطر التحرك في وقت مبكر للغاية هو أن المهمة لم تنته بعد، وأن القراءات الجيدة حقاً التي حصلنا عليها خلال الأشهر الستة الماضية تبين بطريقة أو بأخرى أنها ليست مؤشراً حقيقياً على اتجاه التضخم".

وأضاف: "لا نعتقد أن هذا هو الحال". "لكن الشيء الحكيم الذي يجب فعله هو أن نمنح الأمر بعض الوقت ونرى أن البيانات تستمر في تأكيد أن التضخم يتحرك نحو 2% بطريقة مستدامة".

وقال باول إنه من غير المرجح أن تصل لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية، وهي لجنة الاحتياطي الفيدرالي التي تحدد أسعار الفائدة، إلى هذا المستوى من الثقة بشأن مسار التضخم بحلول اجتماعها في 19-20 مارس/آذار، مردداً التصريحات التي أدلى بها في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء.

وأشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن صناع السياسة لن يغيروا توقعاتهم لأسعار الفائدة "بشكل كبير" في العام المقبل، والتي أظهرت في ديسمبر أنهم يتوقعون أن يصل سعر الإقراض القياسي إلى 4.6% بحلول نهاية عام 2024، وفقاً لمتوسط تقديراتهم.