لتوفير 30% من الواردات.. "ميدور" المصرية تنتهى من توسعات مصفاة تكرير البترول فى 2024

الأحد، 04 فبراير 2024 12:44 م
شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور" المصرية

شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور" المصرية

share

المشاركة عبر

تعتزم شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور" المصرية، التابعة لقطاع البترول المصري الانتهاء من توسعات معمل تكرير الشركة لزيادة طاقة المصفاة بنحو 60%، خلال الربع الثاني من 2024، ويشارك في تنفيذ مشروع توسعات ميدور شركتا "بتروجت" و"إنبي" المصريتين بالتعاون مع المقاول العام شركة "تكنيب" العالمية.

ويجري الربط حاليًا بين الوحدات التكريرية القائمة بالفعل والوحدات الجديدة والمُعدلة تمهيدًا لبدء التشغيل لكامل الوحدات ورفع حجم الطاقات المُكررة للوصول إلى 160 ألف برميل يوميًا، مما سيوفر نحو 25% و30% من واردات مصر من الوقود خلال السنوات القادمة، بحسب مسؤول حكومي تحدث للعربية بيزنس. 

ووفقاً لبيان وزارة البترول المصرية، سيوفر المشروع منتجات بترولية عالية الجودة بكميات تصل إلى 3 ملايين طن سنويا وفي مقدمتها السولار بالمواصفات الأوروبية، والبنزين عالي الأوكتين، ووقود النفاثات، والبوتاجاز، والكبريت. إذ ستضيف التوسعات الجديدة 60% زيادة في الطاقة التشغيلية الحالية للمصفاة البالغة حالياً 100 ألف برميل. 


وستبدأ وزارة البترول المصرية تقليص حجم تعاقداتها من المشتقات البترولية من الخارج خلال العام الجاري بالتزامن مع تشغيل توسعات مصفاة ميدور التي بلغت تكلفتها الاستثمارية 2.7 مليار دولار، على أن ترفع الهيئة المصرية للبترول تعاقداتها من النفط الخام اللازم لتشغيل مصافي التكرير الحكومية والخاصة.

وسيساعد المشروع على خفض واردات المشتقات البترولية مما سيقلص الضغط على الدولار في مصر، ويخفض قيمة فاتورة الاستيراد الشهرية.

وتمكن قطاع البترول المصري خلال 2023 من تغطية الاحتياجات المحلية للمواطنين وقطاعات الدولة المختلفة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، إذ بلغ إجمالي الاستهلاك المحلي منها حوالي 80.8 مليون طن بزيادة نسبتها 0.3% عن العام السابق، وفق تقرير بيانات وزارة البترول المصرية.