بنك مصر يحصر أراضى بـ120 مليار جنيه لبيعها أو استثمارها في شراكات عبر الصندوق السيادى

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 01:13 م
بنك مصر

بنك مصر

share

المشاركة عبر

انتهى بنك مصر من حصر جميع أراضيه غير المستغلة الموزعة على المحافظات والمدن الجديدة والتي بلغت قيمتها السوقية 120 مليار جنيه استعدادا لبيعها تدريجيا أو الدخول بها كحصص عينية في شراكات مع مستثمرين أجانب وعرب، عبر الصندوق السيادي، بحسب مسؤول بالبنك.

وبحسب تصريحات المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، لوكالة أنباء العالم العربي “AWP” فتلك الأراضي تتضمن القطع التي آلت إلى البنك من تسوية المديونيات المتعثرة للشركات التابعة لقطاع الأعمال العام، وتسييل الأصول عبر بيع الأراضي أو تخارج البنك من حصص في شركات مشتركة سيدعم المركز المالي للبنك خلال الميزانيتين المقبلتين.

وأشار المسؤول إلى أن بنك مصر كان قد تلقى بالفعل العديد من عروض الاستثمار لبعض قطع الأراضي قبل حتى أن يبدأ عملية الحصر.


وذكر المسؤول أن البنك يقترب بالفعل من بيع قطعة من بين تلك الأراضي تقع القطعة في مدينة الشيخ زايد بجوار مطار سفنكس الجديد غرب القاهرة، لتحالف مطورين عقاريين تقوده مجموعة حسن علام بقيمة مليار جنيه، ومن المقرر أن يقوم التحالف باستغلالها لتشييد مجمع متعدد الأغراض.

وكانت الحكومة المصرية قد أجرت تسويات بين 121 شركة بقطاع الأعمال العام وبين البنوك الحكومية الأهلي المصري ومصر والقاهرة، لإسقاط الديون على تلك الشركات نظير حصول البنوك على أراض وأصول أخرى غير مستغلة.