"الشيخوخة" تدفع صندوق النقد الدولى لتوقع تباطؤ اقتصاد الصين حتى 2028

السبت، 03 فبراير 2024 11:25 ص
صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي

share

المشاركة عبر

توقع صندوق النقد الدولي، الجمعة، أن يستمر التباطؤ الاقتصادي الصيني في السنوات المقبلة، وتوقع تقرير الصندوق أن يتراجع النمو إلى 3.5% بحلول 2028 "مع وجود رياح معاكسة بسبب الإنتاجية الضعيفة وشيخوخة السكان"، مضيفا أن "انعدام اليقين بشأن التوقعات الاقتصادية مرتفع جدا".

وكان صندوق النقد الدولي قد توقع سابقا أن يسجل النمو فى الصين خلال العام الحالي نسبة 4.6%، بعد أن سجل ثاني اقتصاد عالمي العام الماضي واحدا من أبطأ معدلات النمو منذ عقود مع استمرار أزمة ديون قطاع العقارات إضافة إلى التوترات الجيوسياسية وضعف الطلب العالمي.

ومن المتوقع أن يكشف المسؤولون الصينيون عن أهداف النمو للعام 2024 في مارس المقبل.

ويقود قطاع العقارات الصينى هذا التباطؤ بسبب أزمة سوق العقارات المتواصلة منذ سنوات، وهو قطاع كان من دعائم النمو الرئيسية في البلاد، لكنه بات الآن يرزح تحت عبء الديون التي قد تهدد النظام المالي الصيني برمته، وأفلست وتلاشت مجموعة "إيفرجراند" العقارية الصينية العملاقة رمزا لصعوبات هذا القطاع، مع مراكمتها ديونا هائلة تزيد عن 300 مليار دولار.

وحذر تقرير صندوق النقد الدولي من أن استمرار التباطؤ في سوق العقارات “قد يلقي بمزيد من الثقل على الطلب الفردي ويفاقم أزمة الثقة”، وفقاً لما نقلته العربية بيزنس.