أردوغان يعيّن "فاتح كاراهان" محافظاً للبنك المركزى التركى

السبت، 03 فبراير 2024 10:06 ص
الرئيس التركى رجب طيب أردوغان

الرئيس التركى رجب طيب أردوغان

share

المشاركة عبر

عيّن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، فاتح كاراهان محافظاً جديداً للبنك المركزي التركي، على خلفية استقالة حفيظة غاية أركان المفاجئة، حيث أُعلن القرار في الجريدة الرسمية عند منتصف الليل. 

فاتح كاراهان، هو خبير اقتصادي سابق لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، وشغل منصب نائب محافظ البنك المركزي التركي منذ يوليو. 

وطلبت محافظة البنك المركزي التركي السابقة حفيظة غاية أركان إعفاءها من مهامها، وفق منشور على حسابها بمنصة التواصل الاجتماعي "إكس".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد عين أركان لرئاسة البنك المركزي في يونيو، وهى التى عملت سابقاً لدى "جولدمان ساكس"، و"فيرست ريبابليك بنك" في الولايات المتحدة.

واستشهدت أركان بحملة تشهير واضحة تعرضت لها، وقالت إنها ستستقيل لحماية أسرتها بما في ذلك طفلها. 

وكانت وسائل إعلام محلية نشرت الشهر الماضي مزاعم بأن عائلة أركان متورطة في إدارة شؤون البنك المركزي، تلك المزاعم التي نفتها أركان.

وقالت وزارة الخزانة والمالية التركية إن استقالة أركان كانت قراراً "شخصياً". وجاء في البيان أن الرئيس رجب طيب أردوغان "لديه ثقة ودعم كاملين في فريقنا الاقتصادي وبرنامجنا". 

وأوضح وزير الخزانة والمالية، محمد شيمشك، أن البرنامج الاقتصادي التركي سيستمر دون توقف، مضيفاً أنه سيقدم مقترحاً لتعيين محافظ جديد للبنك المركزي.

وشكرت أركان أردوغان وشيمشك في استقالتها مساء أمس، بحسب بلومبرج.