رئيس هاباج لويد الألمانية يستبعد انتهاء أزمة البحر الأحمر قبل 6 أشهر

الأربعاء، 31 يناير 2024 03:20 م
شركة هاباج لويد الألمانية

شركة هاباج لويد الألمانية

share

المشاركة عبر

استبعد رولف هابن يانسن الرئيس التنفيذي لشركة هاباج لويد الألمانية انتهاء اضطرابات البحر الأحمر قريبا، وأضاف خلال مؤتمر صحفي في هامبورج: “لا نعتقد أن الأمر سينتهي بعد غد… وما إذا كان سيستمر لمدة شهر أو 3 أو 5 أشهر، لا أعرف”، وأن التوصل إلى اتفاق سياسي ومهمة لحماية سفن الشحن قد يؤدي إلى حل في غضون 6 أشهر.

تأتى تصريحات يانسن فى وقت أشارت فيه وكالة فيتش إلى إن إجمالي شحنات النفط التي تمر عبر قناة السويس وخط أنابيب سوميد ومضيق باب المندب شكلت نحو 12% من تداولات النفط المنقولة بحرا في النصف الأول من 2023 وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، وإن “بي.بي وشل وقطر للطاقة والعديد من شركات الشحن علقت العبور في البحر الأحمر فيما تعيد بعض شركات الشحن توجيه السفن حول أفريقيا.

وكان جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، قد أشار اليوم إلى إن الدول الأعضاء ترغب في إطلاق مهمة في البحر الأحمر لحماية السفن من هجمات الحوثيين، وذكر بوريل أن عملية الاتحاد الأوروبي سيطلق عليها اسم “أسبيديس” أي “الحامي” ويتمثل تفويضها في حماية التجارة في البحر الأحمر واعتراض الهجمات، لكنها لن تشارك في شن أي ضربات.

وستتضمن العملية “أسبيديس” التى سيقودها الاتحاد الأوروبى في البداية ثلاث سفن، وقال دبلوماسيون إن فرنسا وإيطاليا لديهما بالفعل سفن حربية في المنطقة، وتخطط ألمانيا لإرسال الفرقاطة هيسن إلى المنطقة.