الاتحاد الأوروبى يطلق قواته فى البحر الأحمر لحماية السفن من هجمات الحوثيين

الأربعاء، 31 يناير 2024 02:29 م
فراقطة حربية

فراقطة حربية

share

المشاركة عبر

قال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن الدول الأعضاء ترغب في إطلاق مهمة في البحر الأحمر لحماية السفن من هجمات الحوثيين، وذكر بوريل أن عملية الاتحاد الأوروبي سيطلق عليها اسم “أسبيديس” أي “الحامي” ويتمثل تفويضها في حماية التجارة في البحر الأحمر واعتراض الهجمات، لكنها لن تشارك في شن أي ضربات.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، قبل اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي: “لن تكون جميع الدول الأعضاء مستعدة للمشاركة لكن لن يعرقل أحد الأمر.. آمل أن يتسنى إطلاق المهمة في 17 من فبراير”، وهناك مسعى لاختيار الدولة التي ستقود المهمة الأربعاء 31 يناير وكذلك تحديد المقر الرئيسي لها ومن سيشارك وبأي أصول.

وستتضمن العملية “أسبيديس” التى سيقودها الاتحاد الأوروبى في البداية ثلاث سفن، وقال دبلوماسيون إن فرنسا وإيطاليا لديهما بالفعل سفن حربية في المنطقة، وتخطط ألمانيا لإرسال الفرقاطة هيسن إلى المنطقة.

اما عن الدول التى أبدت اهتماماً بقيادة المهمة، فتأتى فرنسا واليونان وإيطاليا فى المقدمة، بينما أشارت سبع دول حتى الآن إلى استعدادها لإرسال قطع بحرية، مضيفين أن ذلك سيستند إلى مهام الاتحاد الأوروبي الحالية في المنطقة.

يذكر أن الولايات المتحدة وبريطانيا، كانت قد قادت في ديسمبر مهمة لتهدئة الاضطرابات فى البحر الأحمر، لكن الغارات التى ضربت أهدافً للحوثيين فى اليمن أدت لتفاقم الأوضاع، فبعدها أعلنت الحوثى إضافة السفن البريطانية والأمريكية لقائمة أهدافهم.