بعد حادث الأردن.. أين توجد القوات الأميركية في الشرق الأوسط؟

الأربعاء، 31 يناير 2024 01:20 م
قاعدة أمريكية فى السعودية

قاعدة أمريكية فى السعودية

share

المشاركة عبر

أثار حادث مقتل ثلاثة جنود أميركيين وإصابة العشرات، بطائرة مسيرة، يوم الأحد الماضى، فى قاعدة البرج 22 فى الأردن، الكثير من التساؤولات حول تواجد القواعد الأمريكية فى الشرق الأوسط، فأين توجد القوات الأميركية في الشرق الأوسط؟


تقع أكبر قاعدة أميركية في الشرق الأوسط في قطر وتُعرف باسم قاعدة العديد الجوية، وتم إنشاؤها في عام 1996.

 وتوجد قواعد أميركية في البحرين والكويت والسعودية والإمارات، إلى جانب 900 جندي في سوريا في قواعد صغيرة في حقل العمر النفطي ومنطقة الشدادي، في شمال شرقي البلاد. وقاعدة التنف بالقرب من حدود سوريا مع العراق والأردن.

كما يوجد في العراق 2500 جندي تم نشرهم في مرافق عسكرية مثل قاعدة يونيون 3 وقاعدة عين الأسد الجوية.

وتختلف القواعد الأمريكية فى الشرق الأوسط حسب الحالة ومدى موافقة الحكومة، عدا فى حالة سورية، ومدى مساس الأوضاع بمصالح وحلفاء الولايات المتحدة، ففى عام 2011 كان هناك أكثر من 100 ألف جندي أميركي في أفغانستان، وفي عام 2007 وصل عدد الجنود الأميركيين إلى 160 ألفا في العراق.

ومنذ أن بدأت حرب إسرائيل على قطاع غزة في أكتوبر، أرسلت الولايات المتحدة بشكل مؤقت آلاف القوات الإضافية إلى المنطقة بعضهم على متن سفن حربية.

ونُشرت القوات الأميركية في بعض البلدان مثل العراق وسوريا في مسعى لمحاربة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية وتقديم المشورة العسكرية للقوات المحلية.

وفى الأردن حيث وقع حادث البرج 22، عند أقصى شمال شرقي البلاد حيث تلتقي حدود المملكة مع سوريا والعراق.

والمملكة الأردنية الهاشمية هى الحليف الرئيسي للولايات المتحدة، ويوجد بها مئات من المدربين الأميركيين الذين يجرون مناورات عسكرية مكثفة على مدار العام، أما فى قطر والإمارات، فتنتشر القوات الأميركية لطمأنة الحلفاء وإجراء التدريبات والاستعانة بها حسب الحاجة في العمليات في المنطقة.