تويوتا شاص عملاق الصحراء ذو الوجه القبيح والقومية الخارقة والتعايش مع الجفاف !! قصة

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 05:00 م
تويوتا شاص

تويوتا شاص

share

المشاركة عبر

تعتبر سيارة تويوتا  شاص ، من أقوى السيارات المباعة في الاماكن الصحراوية و حول العالم ومن أقوى سياراتها، التي بدأت من عام 1941 ، بعد ان قام كيوجتشيي تويودا مؤسس شركة تويوتا للسيارات بتنفيذ حلمه، في سيارة يابانية رخيص السعر و ذو أداء عالي، واقتصادية في إستهلاك الوقود.

وتعود قصة شاص عندما وجدت القوات اليابانية إبان احتلالها للفلبين سيارة جيب صغيرة أميركية من نوع بانتام ويليز ، قامت بإرسالها لليابان و تكليف تويوتا للسيارات بإنتاج شبيه لها لمساعدة قوات الجيش الياباني على الطرق الوعرة، فقامت تويوتا بإنتاج الطراز الأول الاختباري منها و بمحرك سيارة سيدان من 4 أسطوانات بسعة 2300 سي سي ، و لكن المشروع لم يكتمل بسبب هزيمة اليابان وانتهاء الحرب.

 بعد الحرب ، قام الجيش الامريكي بدعوة شركات السيارات اليابانية لصناعة شاحنة بدفع رباعي، و هنا ظهرت تويوتا BJ ، وظهر موديلها الأول عام 1951 ، كبديل اقتصادي للجيب الأمريكي للسوق الآسيوي.

وقد ساعد نجاحها في توسع طرازاتها من قاعدة العجلات ، فالقاعدة الطويلة و القصيرة  و الشاحنة ، وهذا ما جعلها أحد أكثر شاحنات البيك آب مبيعا عالميا .

وقامت تويوتا بعد الحرب في كوريا، باستكمال برنامج الجيب الخاص بها ، و تم انتاج 100 وحدة ، تم اختبارها جميعا في أصعب الطرق الوعرة في اليابان ، كان أهمها جبل فوجي ، و بعد أن نجحت تويوتا BJ  بتحدي النقاط ال 6 لتسلق وعبور جبل فوجي ، تبنتها الشرطة اليابانية و اعتمدتها كسيارة دوريات لها .

أصبحت لاند كروزر شاص أول سيارة من تويوتا في العام 1956 ، بإنتاج مستمر يتم تصديرها للأسواق العالمية ، بدأ من البرازيل و المملكة العربية السعودية ، تبعتها أسواق الشرق الاوسط ثم جنوب شرق آسيا ، ثم أميركا الجنوبية .

وفي عام 1957 قام الجيش الأمريكي بدعوة شركة تويوتا ، للمشاركة في مناقصة لتوريد المركبات ، ولكن لم يتم اختيار اللاند كروزر منها ، لكن الموديل كان مشهور السمعة في الولايات المتحدة ، وهذا ما أقنع تويوتا بدخول السوق الأمريكية وبدأ بيع لاند كروزر شاص هناك في العام 1957 م .

كما وصل أول لاند كروز شاص الى أوروبا في نفس العام ، عندما تم عرضه في معرض برشلونة للسيارات بإسبانيا ، وفي عام 1960 م ، تم إطلاق الفئة 40 ، حيث تم تطوير الطراز وتحسينه من ناحية التسارع و تعديل آداء المركبة في الطرق .

و بالنسبة للأسواق وخاصا السوق السعودي ، زادت شعبية السيارة مع الشكل الجديد لجميع الفئات من شركات المقاولات والنفط و حتى الجيش . 

في العام 2007 حصل الشاص J70 ، على أول تغييرات منتصف عمر من 23 عام ، حيث تم إضافة واجهة جديدة بالإضافة لتعديلات ميكانيكية كاملة في المحاور و قاعدة عجلات أعرض من السابق ، و لأول مرة تمت إضافة محرك V8 من 8 أسطوانات في تاريخ لاند كروزر شاص  .