شركات الاتصالات العاملة بمصر تعلن جاهزيتها لتغطية رفح الفلسطينية

الأحد، 29 أكتوبر 2023 11:50 ص
قطع الاتصالات فى غزة

قطع الاتصالات فى غزة

share

المشاركة عبر

أعلنت شركات الاتصالات العاملة فى مصر، متمثلة فى فودافون واورنج واتصالات مصر، عن جاهزيتها بأبراج ومحطات منتقلة سريعة لزيادة تغطية شبكات الاتصال في مدينة رفح قرب قطاع غزة المحاصر.

يأتى ذلك بعد انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة، اعتبارًا من مساء الجمعة، بالتزامن مع بدء عملية الاجتياح البرى التي يشنها الجيش الإسرائيلي، وبعد مطالبات على مواقع التواصل الاجتماعى بتغطية غزة.

وأكدت ڤودافون مصر أنها مستعدة لإرسال أبراج محمول لزيادة التغطية في رفح بقدر المسموح به في تراخيص الشركة، وهى فقط فى انتظار الموافقات اللازمة للتحرك، وأن الأمر كان محل دراسة فنية منذ مساء الجمعة، على أن تكون التغطية لمساحات لا تتجاوز 10 كيلومترات من موقع البرج، وهو الحد الأقصى لوصول الإشارة فنيًّا.

وأشارت فودافون مصر، أن الأمر لا يحتاج فقط الموافقات اللازمة بل يعتمد في المقام الأول على وجود أنظمة لدى المشغلين في قطاع غزة تسمح بتشغيل نظام التجوال لديهم حتى يتسنى لهم التقاط إشارة الشبكات المصرية، لذلك تنتظر الشركة التأكد من الجاهزية الفنية وفي انتظار إشارة الانطلاق، مؤكدة أنها تعتزم تقديم الخدمة مجانًا.

أما شركة أورنچ مصر فأكدت جاهزيتها لإرسال أبراج محمول لزيادة تغطية خدمات الاتصالات والإنترنت على الحدود المصرية مع رفح عبر الأبراج والمحطات المتنقلة السريعة وذلك بعد موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

كما أكد مصدر مسؤول بشركة اتصالات من e& في مصر جاهزيتها بعدد من الأبراج والمحطات المتنقلة السريعة؛ لتوفير خدمات الاتصالات للمقيمين في قطاع غزة على الحدود المصرية الفلسطينية.

يأتى هذا فى الوقت الذى أعلن فيه إيلون ماسك، المؤسس المشارك لشركة سبيس إكس،  ومالك خدمة أقمار ستارلينك، عن استعداده لتوفير خدمة “ستارلينك” للإنترنت الفضائي لقطاع غزة المحاصر، شرط التواصل معه من قبل السلطات المحلية أو المنظمات الدولية.

وقال ماسك، في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع X: “ليس من الواضح من الذي يملك سلطة الوصلات الأرضية في غزة، ولكن نعلم أنه لم تطلب أي محطة توصيلًا في تلك المنطقة”، مضيفًا: “ستدعم SpaceX روابط الاتصال مع منظمات المساعدة المعترف بها دوليًّا"، وهو ما قوبل بالترحيب من الجانب الفلسطينى، حيث أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني، إسحق سدر، بدء التفاوض مع شركة “سبيس إكس”، لتوفير خدمات الاتصالات والإنترنت لسكان قطاع غزة.