مخاوف التصعيد في غزة ترفع مكاسب الذهب عالمياً

الخميس، 26 أكتوبر 2023 10:19 ص
الذهب

الذهب

share

المشاركة عبر

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس عالمياً، مع استمرار قلق المستثمرين من تطورات الصراع في قطاع غزة، وبحلول الساعة 03:48 بتوقيت جرينتش، صعدت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 1986.79 دولار للأوقية، كما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 1997.10 دولار.

وبحسب رويترز، تأتى مكاسب المعدن الأصفر فى وقت تواصل فيه إسرائيل هجماتها على غزة بينما تستعد لغزو بري، مع فشل القوى العالمية في الأمم المتحدة في التوصل لخطط لتوصيل المساعدات الإنسانية الحيوية للقطاع.

وقال نيكوس كافاليس المدير العام لشركة ميتالز فوكس، أن تأثير الأحداث الجيوسياسية كان قصير الأمد بشكل عام على الذهب مقارنة مع تأثير الأحداث الكلية أو الكوارث المالية التي قد تجبر السلطات العالمية على تنفيذ سياسات نقدية ومالية متشددة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 22.93 دولار للأوقية، فيما هبط البلاتين 0.4 % إلى 899.50 دولار وتراجع البلاديوم 0.1 % إلى 1124.80 دولار.

يذكر أنه غالباً ما يتم اللجوء إلى الذهب باعتباره من أصول الملاذ الآمن في أوقات الاضطرابات الاقتصادية والسياسية على الرغم من أن أسعار الفائدة المرتفعة تقلل من جاذبية السبائك التي لا تدر عائدا، فقد ارتفع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، مما يؤكد توقعات السوق ببقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول حتى عام 2024.

ومن المتوقع أيضا أن يبقي البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى مرتفع قياسي اليوم الخميس لينهي سلسلة من الزيادات استمرت 15 شهرا.