"أونروا" تحذر من وقف عمليات الإنقاذ في غزة مساء اليوم

الأربعاء، 25 أكتوبر 2023 10:07 ص
غزة

غزة

share

المشاركة عبر

حذرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "أونروا" من إيقاف عملياتها في قطاع غزة المحاصر، مساء اليوم الأربعاء، بسبب نقص الوقود.

وقالت “أونروا” في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" أمس الثلاثاء: "سينفد الوقود لدى أونروا مساء غد.. مما يضطرنا إلى وقف العمليات وإيصال المساعدات الإنسانية للأشخاص الذين يحتاجونها".

وكشفت جولييت توما، المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “أونروا”، فى وقت سابق عن وصول احتياجات غزة من الوقود إلى ما لا يقل عن 160 ألف لتر من الوقود يوميا من أجل تلبية الاحتياجات الأساسية مثل المستشفيات والمخابز.

وكان المفوّض الأعلى للأمم المتّحدة لحقوق الإنسان “فولكر تورك”، قد دعا إلى "هدنة إنسانية فورية" في غزة، مناشدا القادة اتّخاذ “خيارات شجاعة”، وأن "الخطوة الأولى يجب أن تكون هدنة إنسانية فورية تنقذ حياة مدنيين من خلال الإيصال السريع والفاعل للمساعدات الإنسانية إلى غزة".


أما الرئيس الأميركي الأسبق، باراك أوباما، فنشر مقالاً على منصة التواصل الاجتماعي "ميديام" بعنوان “أفكار عن إسرائيل وغزة”، انتقد فيه قرار إسرائيل قطع الإمدادات عن قطاع غزة المحاصر، في خضم الحرب التي تشنها على حركة حماس، محذرا من التداعيات الخطيرة التي ينطوي عليها هذا القرار.

ووفقا لما نقلته شبكة “سي إن إن” عن البيانات الصادرة عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، فقبل الحرب، كان قطاع غزة يتلقى حوالي 480 ألف لتر من وقود الديزل والبنزين يوميا، ومن هذه الكمية اليومية، يستخدم حوالي 400 ألف لتر لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع، وهو ما أكدته بيانات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.