"ستاندرد آند بورز" تخفض نظرتها المستقبلية لإسرائيل إلى "سلبية"

الأربعاء، 25 أكتوبر 2023 09:50 ص
فلسطين

فلسطين

share

المشاركة عبر

عدلت وكالة “ستاندرد آند بورز جلوبال" نظرتها المستقبلية لإسرائيل إلى "سلبية" الثلاثاء، وقالت الوكالة أن حرب الكيان في غزة مع حركة حماس الفلسطينية قد تمتد على نطاق أوسع ويكون لها تأثير أوضح على الاقتصاد والوضع الأمني في البلاد.

وقالت “ستاندرد آند بورز” في بيان: "نفترض حاليًا أن الصراع سيظل متمركزًا في غزة ولن يستمر أكثر من ثلاثة إلى ستة أشهر".

وأكدت الوكالة وضع نظرتها طويلة وقصيرة الأجل للتصنيف الائتماني السيادي بالعملات الأجنبية والمحلية لإسرائيل عند "AA-/A-1+".

وفي الأسبوع الماضي، وضعت وكالة فيتش تصنيف الديون السيادية لإسرائيل عند "A+" تحت مراقبة التصنيف السلبي، والمراقبة السلبية قد تعني احتمالية خفض التصنيف الائتماني السيادي لإسرائيل.


وبحسب سكاى نيوز عربية، فمن الممكن أن تعدل وكالة  "ستاندرد آند بورز” النظرة المستقبلية إلى "مستقرة" إذا تم حل الصراع، مما يؤدي إلى “تقليل المخاطر الأمنية الإقليمية والمحلية دون خسائر مادية طويلة المدى على الاقتصاد الإسرائيلي والمالية العامة”،وأن الدعم الدولي يمكن أن يخفف بعض الآثار الاقتصادية الكلية السلبية على إسرائيل.

وتدمر الحرب المستعرة بين حماس وإسرائيل، كل من غزة واقتصاد إسرائيل بتسارع وتيرة التخارج من الصناديق المتداولة في الكيان، وقد خفض المركزي الإسرائيلي توقعاته لنمو اقتصاد إسرائيل في 2023.