ماذا حدث فى سوق الذهب بعد قرار توريد حصيلة التصدير خلال 30 يوما بدلاً من أسبوع؟

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 03:35 م
مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

share

المشاركة عبر

تعرض سوق الذهب فى مصر للعديد من الصدمات فى الفترة الأخيرة، وبالنسبة للمصانع المصدرة، كانت التحدى الأكبر هو صعوبة الالتزام بتوريد حصيلة التصدير خلال أسبوع فقط.

وتعود تفاصيل تلك المعضلة، لقرار البنوك السابق الذى كان يلزم مصدري الذهب بتوريد حصيلة التصدير خلال أسبوع فقط، وهو ما اعتبرته مصانع الذهب مانعا كبيرا أمام تصدير المشغولات الذهبية، خاصة أن ترويج المشغولات الذهبية خارج البلاد كان يحتاج بعض الوقت، لذلك طالبت مصانع الذهب البنك المركزي بزيادة فترة توريد الذهب من أسبوع إلى شهر.

وحرصاً من الحكومة على تسهيل عمل هؤلاء التجار واحتراماً لمطالبهم، انعقدت اجتماعات غرفة الصناعات المعدنية من خلال شعبة المعادن مع البنك المركزي ووزارة التموين وتكللت بنجاح كبير واستجابة عاجلة من البنك المركزي المصري لمقترح الغرفة لتنشيط تصدير المشغولات الذهبية والتسهيل على المصانع المصدرة من خلال قرار واضح يسمح بتوريد حصيلة التصدير في غضون 30 يوماً بدلا من 7 أيام.

فما الذى يعنيه مد فترة توريد حصيلة تصدير المشغولات الذهبية لـ 30 يوما بدلا من أسبوع ؟

-القرار يساهم بصورة واضحة في رواج الصادرات المصرية من المشغولات الذهبية التي تحقق قيمة مضافة للإنتاج المصري من المشغولات.

- يسمح للمصانع بترويج إنتاجها في الخارج .

-استثناء العمليات التي تتضمن تصدير الذهب بغرض تصنيعه بالخارج ثم إعادة استيراده أو استيراد الذهب لتصنيعه محلياً ثم إعادة تصديره، ليتم متابعة ورود حصائل التصدير الخاصة بها خلال 30 يوم عمل من تاريخ الشحن.

-زيادة ملحوظة في صادرات المشغولات الذهب ومن ثم زيادة حصيلة الدولار نتيجة عمليات تصنيع المشغولات في مصر.

-تشغيل المصانع وكذلك الحصول على المصنعية بالدولار وهذا يعني حصيلة دولارية للدولة.

-المساهمة في تشغيل عمالة أكبر في المصانع.

- التوسع في تشغيل المصانع لفترات إضافية خاصة عقب حدوث تراجعات في مبيعات المشغولات بالسوق المحلي.

-لن يؤدي إلى نقص معروض الذهب في مصر، لأن تصدير  مشغولات بها قيمة مضافة مصرية ويعود الذهب في صورة خام نقوم بإعادة تشغيله مرة أخرى، مما يساهم في تحريك السوق ويؤدي إلى تشغيل المصانع المختلفة.

-أسعار الذهب لن تتأثر بأية تطورات فيما يتعلق بتوريد حصيلة الذهب خلال شهر بدلا من أسبوع، لأن التصدير يكون لمشغولات وتعود في صورة خام الذهب، ولن يتأثر حجم المعروض، والعائد هنا بالدولار يكون عبارة عن قيمة المصنعية.

-يساهم بصورة واضحة في رواج الصادرات المصرية من المشغولات الذهبية التي تحقق قيمة مضافة للانتاج المصري من المشغولات، كما أشاد بالدور الكبير لوزارة التموين في التسهيل على المصانع المصدرة.