هجوم الأردن وزيادة التوترات بالبحر الأحمر ترفع أسعار النفط

الإثنين، 29 يناير 2024 09:44 ص
نفط

نفط

share

المشاركة عبر

ارتفعت أسعار النفط بعد هجمات شنها مسلحون مدعومون من إيران وأدت إلى مقتل جنود أميركيين في الأردن، وأخرى أصابت ناقلة وقود في البحر الأحمر، حيث قال البيت الأبيض إن المسلحين المدعومين من إيران قتلوا ثلاثة من أفراد الخدمة وأصابوا 25 آخرين في هجوم بطائرة بدون طيار، وهي أول حالة لمقتل جنود أميركيين من هجوم منذ أن دخلت إسرائيل وحماس في الحرب.

الهجوم جاء ذلك في أعقاب هجوم صاروخي للحوثيين يوم الجمعة على ناقلة تعمل لصالح مجموعة ترافيغورا تحمل الوقود الروسي، وهي الضربة الأكثر تأثيراً حتى الآن على سفينة تحمل الطاقة، وكان للهجوم على الناقلة أهمية كبيرة، حيث كانت شركات الشحن تعتبر في السابق أن مرور السفن المرتبطة بروسيا والصين آمن بعد ضمانات سابقة من المسلحين الحوثيين، الذين استهدفوا في الغالب السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وبحسب الشرق بلومبرج، قفزت أسعار خام برنت بما يصل إلى 1.5% في التعاملات الآسيوية المبكرة قبل أن يقلص معظم تلك المكاسب. بعد أن ارتفع أكثر من 6% الأسبوع الماضي في أكبر زيادة منذ أكتوبر. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط إلى نحو 79 دولاراً للبرميل.

ورغم أن الهجمات في البحر الأحمر أدت إلى تغيير مسار بعض الشحنات، مماأطال وقت التسليم ورفع تكاليف الشحن، إلا أنها لم تؤدِّ بعد إلى نقص أو تأثر الإنتاج.

وكان خام برنت قد ارتفع بنحو 9% هذا الشهر مع تزايد توتر الوضع في الشرق الأوسط، لكنه لا يزال أقل بكثير مما كان عليه بعد وقت قصير من هجوم حماس على إسرائيل في أكتوبر، إذ أن احتمال تزايد قوي للمعروض من المنتجين خارج أوبك وتباطؤ نمو الطلب قد يساهمان في السيطرة على الأسعار.