حركة الشحن عبر قناة السويس تتراجع 45% منذ بداية هجمات البحر الأحمر

السبت، 27 يناير 2024 10:43 ص
قناة السويس

قناة السويس

share

المشاركة عبر

قال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، إن حركة الشحن التي تمر عبر قناة السويس انخفضت 45% في الشهرين الماضيين، على خلفية الهجمات التى يقوم بها الحوثيين على السفن المارة بالبحر الأحمر وكذلك الغارات التى تنفذها الولايات المتحدة على اليمن.

وذكر أونكتاد أن عدد السفن التي عبرت قناة السويس انخفض 39% مقارنة مع بداية ديسمبر، مما أدى إلى انخفاض حمولات الشحن 45%، مما أدى إلى ارتباك طرق التجارة البحرية المضطربة بالفعل، حيث يمر ما بين 12 و15% من التجارة العالمية وما بين 25 و30% من حركة الحاويات عبر قناة السويس.

وبحسب العربية، فقد انخفضت شحنات الحاويات عبر قناة السويس 82% بنهاية 19 يناير، مقارنة بأوائل ديسمبر 2023، كما تراجعت شحنات الغاز الطبيعي المسال بشكل أكبر، في حين شهدت شحنات البضائع السائبة الجافة تراجعا أقل بينما زادت حركة ناقلات النفط الخام قليلا، قبل أن تتراجع بسبب الهجوم الأخير على ناقلة الوقود التابعة لمجموعة "ترافيغورا" التجارية بصاروخ على بعد نحو 55 ميلاً جنوب شرق عدن باليمن.

وحذر أونكتاد، الذي يدعم الدول النامية في مسألة التجارة العالمية، من مخاطر ارتفاع التضخم وحالة عدم اليقين بشأن الأمن الغذائي وزيادة انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، فالانبعاثات تزداد لأن السفن تختار مسارات أطول وتسافر بشكل أسرع أيضا لتعوض أثر تحويل المسار.

وحولت شركات شحن مسار السفن بعيدا عن البحر الأحمر منذ أن بدأت حركة الحوثي اليمنية، المتحالفة مع إيران وتسيطر على مناطق كبيرة من اليمن، في شن هجمات على سفن فيما تقول إنه تضامن مع الفلسطينيين في غزة. وردت الولايات المتحدة وبريطانيا بشن ضربات جوية ضد الحوثيين.

وقال جان هوفمان رئيس الخدمات اللوجستية التجارية في "أونكتاد"، إن هناك الآن 3 طرق تجارية عالمية رئيسية معطلة، تشمل إلى جانب البحر الأحمر تدفقات الحبوب والزيوت منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، وقناة بنما حيث أدى انخفاض منسوب المياه بفعل الجفاف إلى تراجع الشحن الشهر الماضي 36% على أساس سنوي و62% عنه قبل عامين.