ملياردير أمريكى وزوجته يدعمان إسرائيل بشراء 5% من بورصة تل أبيب

الخميس، 25 يناير 2024 10:05 ص
الملياردير الأمريكى بيل أكمان وزوجته نيري أوكسمان

الملياردير الأمريكى بيل أكمان وزوجته نيري أوكسمان

share

المشاركة عبر

اشترى الملياردير الأمريكى بيل أكمان وزوجته نيري أوكسمان، التى كانت ملازماً أول في سلاح الجو الإسرائيلي، حصة في بورصة تل أبيب تبلغ 5%، وجاءت الصفقة كجزء من بيع حصة تبلغ حوالي 18.5% لمستثمرين أجانب ومحليين مقابل 353 مليون شيكل أى ما يعادل 95 مليون دولار، مما يعني أن الزوجين دفعا 25 مليون دولار.

وتعليقاً على الصفقة، قال إيتاي بن زئيف، الرئيس التنفيذي لبورصة إسرائيل، إن بيع الأسهم "حظي باهتمام كبير من المستثمرين الدوليين والمحليين، بما في ذلك من كبار المستثمرين الذين لم يستثمروا بعد في إسرائيل".

وبحسب الشرق بلومبرج، تعد هذه الصفقة أحدث خطوة رفيعة المستوى من ملياردير صندوق التحوط، الذي نشط بشكل متزايد في ظل الحروب الثقافية الأميركية في الأشهر الأخيرة، إذ تحدث علناً ضد وسائل الإعلام ومعاداة السامية في الجامعات، والطريقة التي تدار بها برامج التنوع. أدى ذلك إلى حساسية مع اليسار السياسي، لكنه أكسبه الكثير من الثناء من النشطاء المحافظين وأعضاء الجالية اليهودية وحتى إيلون ماسك.

كان "أكمان" و "أوكسمان" المستثمرين الوحيدين المذكورين في بيان يوضح تفاصيل عملية البيع، والتي تم تسعيرها بخصم 2% عن آخر إغلاق للسهم، وبعدها قفزت أسهم البورصة بما يصل إلى 9.4%، وقد فوض “أكمان”كبير مسؤولي الاستثمار كنائب له. ويعني هيكل صندوقه، غير المعتاد في عالم صناديق التحوط، أنه لا يتعين عليه الرد على مستثمري الأموال الكبيرة كما يفعل المدير العادي.