إلى أين تمتد ثروة أغنى مصرى فى العالم؟

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 12:08 م
المليار دير المصرى ناصف ساويرس

المليار دير المصرى ناصف ساويرس

share

المشاركة عبر

ناصف ساويرس هو أغنى مصري في العالم وليس أغنى رجل مصري فحسب بل ثالث أغنى عربي في العالم، فإلى أين تمتد ثروة تلك العقلية الاقتصادية النابغة.

وبالإضافة لكون ناصف أنسي ساويرس أغنى مصري في العالم وأحد أبرز رجال الأعمال في مصر، ورئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم كونستراكشون، فقد تمكن من احتلال المرتبة الأولى في قائمة فوربس لأثرياء المصريين لعام 2021، بإجمالي ثروة تصل إلى 8.3 مليار دولار، والمرتبة 252 في قائمة أثرياء العالم، بالإضافة إلى إعلانه في عام 2019 كرابع أغنى رجل أعمال في قارة أفريقيا.

بدأ ناصف ساويرس حياته المهنية في عام 1982 بعد انضمامه إلى شركة والده مجموعة أوراسكوم التي تأسست عام 1950، حيث تولى مسؤولية أنشطة البناء والإنشاءات، ثم تم تعيينه رئيسا تنفيذيا لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة بعد تأسيسها في عام 1998، وبعدها رئيسا لشركة OCI S.A.E في عام 2009، وفي عام 2013 أصبح ناصف الرئيس التنفيذي لشركة OCI SAE، وقاد عملية استحواذ على شركة OCI SAE في عام 2015 وأصبح عضوًا في مجلس الإدارة.


أعلنت شركة أوراسكوم من خلاله عن خطة استثمار قيمتها 1.4 مليار دولار لبناء مصنع للأسمدة النيتروجينية في ولاية أيوا، وتم تقديم فرصة ضريبية لها بقيمة 100 مليون دولار.


وأقام ناصف ساويرس علاقات اقتصادية مع مجموعة EBX لرجل الأعمال البرازيلي “إيكي باتيستا” لتطوير مصنع الأسمدة النيتروجينية في البرازيل.
وقام ناصف ساويرس بتقديم منحة بقيمة 4000 دولار لدعم التكاليف البحثية الجامعية في مصر في عام 2015 بعد أن أصبح عضوًا في مجلس أمناء جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم تسمية البرنامج بمنحة أنسي ساويرس تكريمًا لوالده.
كما أعلن عن استحواذه على نادي كرة القدم الإنجليزي أستون فيلا في عام 2018 وأصبح رئيس النادي.
 

ويمتلك ناصف ساويرس العديد من الأملاك والأسهم والتي تشمل نسبة 6% من أسهم شركة أديداس الألمانية لتصنيع الملابس الرياضية.
ونسبة 6.3% من شركة “Madison Square Garden Sports” في نيويورك في 11 ديسمبر 2020، وتملك هذه الشركة فريقي “نيويورك لكرة السلة”و"نيويورك رينجرز للهوكي"، وهذا يجعل ناصف ساويرس من بين أكثر 3 أشخاص يمتلكون حصصًا في الشركة.
بالإضافة إلى حصص في شركة “لافارج” للأسمنت، وهي إحدى الشركات الكبيرة في هذا المجال.
كما يمتلك حصصًا كبيرة في شركة إنتاج الأسمنت “تكساس إندستريز”.
 

واشترى ناصف ساويرس 55 % من أسهم شركة “إن إس دبليو إي”، وهي شركة تديرها شركة “nns” التي يملكها ساويرس بالتعاون مع البليونير الأمريكي “ويس إدنس”.