"أكوا باور" السعودية تبدأ تشغيل محطة شمسية عملاقة فى مصر خلال أسابيع

الثلاثاء، 23 يناير 2024 11:08 ص
محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية

محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية

share

المشاركة عبر

تعتزم شركة أكوا باور السعودية بدء تشغيل محطة كوم أمبو العملاقة للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاواط، على أن يبدأ التشغيل خلال أسابيع قليلة، فقد التزمت الشركة بالجدول الزمني المتفق عليه مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشأن التنفيذ، بتكلفة استثمارية للمشروع بلغت نحو 182 مليون دولار.

وبحسب "العربية بيزنس"، فقد انتهى مقاول المشروع  من تنفيذ الأعمال الإنشائية للمحطة وستبدأ الاختبارات الفنية للمحطة بعد اكتمالها، ثم تشغيل المشروع بكامل قدرته، وسيتم مخاطبة الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشأن موعد الربط على الشبكة الكهربائية.

وإلى جانب محطة كوم إمبو للطاقة الشمسية، فلدى شركة أكوا باور السعودية خطة طويلة المدى للاستثمار في مصر من خلال مشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر وتحلية المياه بالطاقة المتجددة، فقد وقعت "أكوا باور" مؤخرا اتفاقية إطارية لتطوير مشروع في مجال الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ووضع خطة عمل لتطوير المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر، بطاقة إنتاجية تصل إلى 600 ألف طن سنوياً من الأمونيا الخضراء، وبإجمالي استثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار.


يذكر أن محطة كوم إمبو للطاقة الشمسية ستلبي احتياجات الطاقة لنحو 130 ألف وحدة سكنية وتخفض 280 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، وستكون محطة كوم أمبو واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية التي يطورها القطاع الخاص في مصر، ومن المخطط أن تنفذ أكوا باور أيضا محطات طاقة رياح في مصر بقدرات إجمالية تصل إلى 1100 ميجاواط.

وتأتى المشروعات الخضراء فى مصر تماشياً مع خطة الحكومة المصرية الجادة نحو دعم زيادة القدرة على إنتاج الطاقة المتجددة، تحقيقاً لأهداف الوطنية بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لتمثل 42% من إجمالي الكهرباء المنتجة بحلول عام 2035.