"منتجي الدواجن": ارتفاع أسعار العلف قد يمنع استمرار "مبادرة خفض الأسعار "

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 09:31 ص
مزرعة دواجن

مزرعة دواجن

share

المشاركة عبر

 انخفضت أسعار الدواجن في الأسواق خلال الفترة الحالية كانعكاس لمبادرة خفض الأسعار التي أطلقتها الحكومة، لكن الدكتور ثروت الزيني، نائب الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أكد أن ارتفاع أسعار العلف قد يمنع استمرار انخفاض أسعار الدواجن الحالي بالأسواق.


وكانت أسعار العلف قد شهدت ارتفاعا ملحوظا في الفترة الأخيرة، حيث سجل سعر طن العلف أكثر من 20 ألف جنيه الأسبوع الماضي مقابل 19 ألف جنيه الأسبوع السابق عليه،وأرجع الزيني ارتفاع أسعار العلف في السوق المصري إلى تراجع الكميات المعروضة بالأسواق.

كما بدأت هناك بعض شركات الدواجن في تطبيق مبادرة خفض الأسعار، والبعض الآخر لم يبدأ التنفيذ حتى الآن وهو ما جعل السوق يشهد أسعارا متفاوتة خلال الأسبوع الماضي باختلاف تاجر لآخر ومن منطقة لأخرى، حيث تراوح متوسط سعر الكيلو بين 72 و80 جنيها بالأسواق، وفقا لعبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية.

وتأتي زيادة أسعار الدواجن بعد ارتفاع أسعار خامات الأعلاف، حيث وصل سعر طن الذرة الصفراء إلى 13 ألف جنيه الأسبوع الماضي مقابل 10 آلاف جنيه الأسبوع السابق، كما صعد سعر طن الفول الصويا إلى 28 ألف جنيه مقابل 23 ألف جنيه.

يذكر أن اتحاد منتجي الدواجن، كان قد بدأ الأحد الماضي المشاركة في المبادرة التي أعلنتها الحكومة لخفض أسعار عدد من السلع الأساسية، وتشمل السكر والأرز والزيت والفول والعدس والمكرونة والألبان والجبن والدواجن والبيض، بنسب خصم في الأسعار تتراوح بين 15 و25%.

ويصل سعر كيلو الدواجن البيضاء الحية في المزرعة ضمن المبادرة إلى 65 جنيها للكيلو، بدلا من 74 جنيها، وسعر كيلو الدواجن المجمدة في المجزر إلى بين 100 جنيه و105 جنيهات بدلا من من 115 جنيها، وسعر كرتونة البيض بالمزرعة ضمن المبادرة إلى 115 جنيها، بدلا من 124 جنيها.