شركات شحن أوروبة تتوقع استمرار "فوضى" البحر الأحمر لعدة أشهر

السبت، 20 يناير 2024 03:43 م
سفينة شحن بالبحر الأحمر

سفينة شحن بالبحر الأحمر

share

المشاركة عبر

أعلنت مجموعة سي.إم.إيه سي.جي.إم الفرنسية للشحن، أمس الجمعة، إنها ستغير مسار خدمتها الأسبوعية “نيمو” التي تربط بين أوروبا والمحيط الهندي وأستراليا لتجنب الهجمات في البحر الأحمر، وستعبر مؤقتا من طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس، حيث تتوقع أن تستمر الاضطرابات أشهرا.

الخطوة التى اتخذتها الشركة الفرنسية، جاءت كالرياح بما لا تشتهى السفن، ففى 26 ديسمبر الماضى كانت قد أعلنت إنها تخطط لزيادة عدد سفنها التي تعبر من قناة السويس تدريجيا، لكن وبحسب مذكرة المجموعة، أمس للعملاء على موقعها الإلكتروني، فإن التغيير جزء من تدابير طارئة بشأن عدة خدمات عادة ما تعبر من قناة السويس.

وتسببت الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران، على السفن التجارية ردا على حرب إسرائيل على قطاع غزة في إبطاء حركة التجارة بين آسيا وأوروبا، وكانت الولايات المتحدة قد شنت غارات على الحوثيين لكنها لم تحل الأزمة وأدت لتفاقم الوضع الملاحى بالبحر الأحمر.

أما يوم الأربعاء، فذكرت شركة الشحن الدنماركية المنافسة ميرسك أن اضطرابات حركة الشحن العالمية ستستمر على الأرجح بضعة أشهر، وقالت ميرسك أمس إنها ستعلق مؤقتا حجز بعض خدماتها إلى جيبوتي لدواع أمنية.

وذكر رودولف سعادة رئيس مجموعة سي.إم.إيه سي.جي.إم ورئيسها التنفيذي في مقال لصحيفة فاينانشال تايمز، أمس الجمعة أن المجموعة ما تزال ترسل بعض السفن عبر قناة السويس إذا ما أمكن مصاحبة سفن حربية فرنسية لها، لكن سي.إم.إيه سي.جي.إم تتوقع استمرار المعوّقات "عدة أشهر".

وأوضح للصحيفة أن سفنا أخرى للمجموعة تسلك الطريق حول جنوب القارة الأفريقية بعد أن أحدث التوتر في البحر الأحمر "فوضى" في الجدول الزمني للمجموعة.

ووفقاً لما نقلته العربية، أعلنت المجموعة هذا الأسبوع فرض رسوم على حمل الحاويات الفارغة من تركيا إلى أوروبا والبحر المتوسط وشمال أفريقيا، مع تعديلها أيضا بعض عملياتها في البحر المتوسط.