أسعار النفط تعود للتراجع رغم توترات البحر الأحمر

السبت، 20 يناير 2024 10:49 ص
نفط

نفط

share

المشاركة عبر

انخفضت أسعار النفط بعد أسبوع من الارتفاعات الطفيفة المحدودة، فى وقت يفاضل فيه المستثمرون بين مدى تأثير وفرة المعروض بالسوق في مقابل الهجمات المتزايدة في البحر الأحمر.

وقد هبط سعر خام غرب تكساس الوسيط 0.9% ليصل في التسوية بالقرب من 75 دولاراً بعد تحركه نطاق 4 دولارات تقريباً طيلة الأسبوع، حيث انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير 67 سنتاً ليصل عند التسوية إلى 73.41 دولار للبرميل في نيويورك، وتراجع سعر مزيج برنت تسوية مارس 54 سنتاً ليصل في التسوية عند 78.56 دولار للبرميل.
 

وبحسب الشرق بلومبرج، فقد تحركت أسعار العقود الآجلة للنفط في نطاق عرضي خلال تعاملات 2024 وكثيراً ما اتبعت معنويات السوق المالية الأوسع، ورغم افتقار أسعار الشهر الأقرب إلى الزخم، فإن أجزاء من قطاع النفط تشير إلى ضيق الإمدادات بالسوق.

وفى هذا الشأن تقول ريبيكا بابين، كبيرة تجار الطاقة لدى “سي إي بي سي برايفت ويلث”، إن السوق لا تزال تعاني من التساؤل الأساسي، كما أنها تعتمد بشكل كبير على التطورات الجيوسياسية لتحقيق المكاسب.

وأشارت بابين إلى أنه: "لا تزال أنباء التطورات الجيوسياسية هي الشريان الذي يحافظ على أسعار النفط.. لا يمكنها الاستمرار في الصعود لفترة طويلة بدونه".

وقال دانييل غالي، استراتيجي السلع لدى "تي دي سيكيوريتيز" إن مشاركة اللاعبين الأساسيين في أسواق النفط الخام كانت محدودة، وأن التدفقات من الخوارزميات التي تتبع الاتجاه تقود الآن بشكل كبير تداولات النفط.

وكانت الولايات المتحدة قد شنت عدة غارات على أهداف للحوثيين في اليمن، حيث تواصل الجماعة المدعومة من إيران تهديد الشحن، ومع ذلك، تتوقع وكالة الطاقة الدولية وفرة المعروض بالسوق هذا العام، وأظهرت البيانات الأميركية الصادرة يوم الخميس زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام في البلاد.

كما ارتفع الهامش الفوري لخام غرب تكساس الوسيط، وهو مقياس حاسم للعرض والطلب، إلى هيكل "باكورديشن" الصعودي في وقت سابق من هذا الأسبوع، مما يشير إلى أن العرض يفوق الاستهلاك.