وزارة النقل تفاوض 3 مؤسسات دولية لاقتراض 300 مليون يورو لتمويل خط سكة حديد “سيوة – جرجوب”

الأربعاء، 17 يناير 2024 11:09 ص
انشاء سكة حديد

انشاء سكة حديد

share

المشاركة عبر

تفاوض وزارة النقل 3 مؤسسات دولية لتمويل خط سكة حديد “سيوة – مطروح – جرجوب” بطول 300 كيلو متر ضمن المشروعات التى تنفذها وزارة النقل لتحديث خطوط هيئة السكك الحديدية ودخولها الخدمة العام الجارى.

ووفقاً لمصادر تحدثت لجريدة “البورصة”فإن الوزارة ستدخل خلال الأيام المقبلة فى مفاوضات جادة مع عدة مصادر تمويلية وهي “بنك الاستثمار الأوروبى” والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية” و”الوكالة الفرنسية للتنمية” لتمويل المشروع، وأن القرض المقرر التفاوض عليه يقدر بنحو 300 مليون يورو بفائدة ميسرة سيتم الاتفاق عليها.

وأوضحت المصادر أن وزارة النقل كانت تدرس إرجاء تنفيذ الخط لأجل غير مسمى، ولكن سرعان ما اتخذت قرارا بالتفاوض للحصول على تمويل لتنفيذ الخط الجديد

المشروع المرتقب سيخدم على متطلبات ميناء جرجوب البحرى فى عملية نقل البضائع خاصة أن مشروع الميناء البحرى يرافقه مشروعات توطين الصناعات الهندسية والغذائية مما يستهدف التصدير للدول الأفريقية والأوروبية، بالإضافة إلى تعزيز حركة التبادل التجارى مع ليبيا عبر ميناء السلوم البرى، فضلا عن المساهمة فى المشروع القومى لإعمار ليبيا من جانب العديد من الشركات المصرية.

 وبحسب المصادر، لن تحصل وزارة النقل المصرية على تمويل نقدى، إنما سيكون بناء على حجم التنفيذات للمشروع على أرض الواقع وذلك مقابل تحصيلات عن طريق إيصالات تحصيل لكل جزء يتم الانتهاء منه.