رغم رفع التعريفة.. تراجع شديد فى إيرادات قناة السويس بسبب توترات البحر الأحمر

الأربعاء، 17 يناير 2024 10:22 ص
قناة السويس

قناة السويس

share

المشاركة عبر

رفعت مصر رسوم العبور عبر قناة السويس هذا الأسبوع، حيث تغلبت الحاجة إلى العملة الأجنبية على انخفاض حركة الملاحة البحرية بسبب توترات البحر الأحمر، حيث تراهن القاهرة على أن الدخل الإضافي من السفن التي ما تزال تعبر القناة سيساعد الاقتصاد الذي يعاني من ضائقة مالية.

ورفعت هيئة قناة السويس، الاثنين رسوم العبور نحو 15% على بعض الناقلات، بما في ذلك التي تحمل النفط الخام والمنتجات البترولية، بحسب منشور أصدرته في أكتوبر 2023. 

وانخفضت أحجام حركة المرور عبر قناة السويس 30% في الفترة ما بين 1 و11 يناير على أساس سنوي، وفقاً لرئيس هيئة القناة أسامة ربيع، حيث كثف الحوثيون الذين تدعمهم إيران هجماتهم رداً على الحرب التي تشنها إسرائيل ضد حماس في غزة، مما يثير المخاوف من نشوب صراع عسكري أوسع نطاقاً.

وقال ربيع إن المخاوف الأمنية لشركات الشحن لن يتم التغلب عليها بالخصومات أو الحوافز الأخرى التي تقدمها القناة. وتابع: "تأثير الأزمة على الملاحة العالمية كبير، مما يؤدي إلى تباطؤ سلاسل التوريد.. ما يحدث يذكرنا بكوفيد. فالسفن لا تتحرك، وإذا تحركت فإنها تصل متأخرة".

أوضح ربيع أن الإيرادات السنوية للقناة بلغت 10.25 مليار دولار في 2023، وفي حال استمرار الوضع، فإن الإيرادات "ستتأثر بشدة" في العام الحالي. مع ذلك، لا تزال العديد من السفن تمر عبر القناة.

يذكر أن الحوثيون كانوا يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل فقط رداً على الحرب في غزة، لكنهم يقولون الآن إن السفن الأميركية والبريطانية وغيرها باتت أهدافاً مباحة كذلك".