بنوك جديدة تحظر السحب النقدى من الخارج

الثلاثاء، 16 يناير 2024 12:57 م
البنك المركزي المصرى

البنك المركزي المصرى

share

المشاركة عبر

ألغى “بنك البركة”، والبنك المصري الخليجي "إي جي بنك"، عمليات السحب النقدي من الخارج تماماً، وفقاً لبيانات منشورة على موقعيهما على الإنترنت، وخفض"البنك التجاري الدولي" وبنك "أبوظبي الإسلامي" و"بنك أبوظبي الأول مصر"،  الحدود اليومية والشهرية لسحب العملة بالخارج إلى 50 دولاراً، وفقاً لبيانات على مواقعها الإلكترونية.

وتأتى تلك القرارات، فى وقت يستقر فيه سعر الجنيه رسمياً عند نحو 30.9 جنيه مقابل الدولار الأميركي لكن يصل سعره فى السوق الموازية لـ 56 جنيهاً مقابل الدولار .

وتسعى مصر لتنفيذ برنامج إصلاح طموح يدعمه "صندوق النقد الدولي"، سيتم من خلاله بيع كثير من أصول الدولة مع زيادة مرونة سعر صرف العملة. ويتوقع معظم الاقتصاديين تخفيضاً آخر في قيمة الجنيه المصري في الربع الأول من العام الجاري، وهو التخفيض الرابع منذ أوائل عام 2022.

وبحسب الشرق بلومبرج، فحتى الآن لم يكمل “صندوق النقد الدولي” مراجعته الأولى لاتفاق قرض بقيمة 3 مليارات دولار تم التفاوض عليه في أواخر عام 2022. وهناك زيادة كبيرة في القرض مطروحة على طاولة التفاوض، حيث تواجه أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان تداعيات اقتصادية من الحرب الإسرائيلية على غزة المجاورة، بينما تسبب توترات البحر الأحمر انخفاض حاد في حركة المرور عبر قناة السويس.وسيؤدى تخفيض قيمة العملة مرة أخرى لزيادة التضخم الذي بدأ أخيراً في التباطؤ بعد أن وصل إلى مستوى قياسي بلغ 38% العام الماضي.