صندوق النقد: الذكاء الاصطناعى سيؤثر على 40% من الوظائف العالمية

الإثنين، 15 يناير 2024 01:13 م
الذكاء الاصطناعى

الذكاء الاصطناعى

share

المشاركة عبر

أظهر تحليل أجراه صندوق النقد الدولي أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر على نحو 40% من الوظائف العالمية، وفي حين أنه من الممكن أن يحل الذكاء الاصطناعي محل بعض الوظائف بشكل كامل، فإن السيناريو الأكثر ترجيحاً هو أنه سيكمل العمل البشري، وقد تتأثر 60% من الوظائف بالاقتصادات المتقدمة، وهي نسبة أكبر من نظيرتها في الدول الناشئة ومنخفضة الدخل.

وتعليقاً على تحليل صندوق النقد الدولى، قالت مديرة صندوق النقد كريستالينا غورغييفا، في تدوينة على موقع إكس: "من المرجح في معظم السيناريوهات أن يفاقم الذكاء الاصطناعي عدم المساواة بشكل عام، وهو اتجاه مثير للقلق يجب على صناع السياسات معالجته على نحو استباقي لمنع هذه التكنولوجيا من تأجيج التوتر الاجتماعي".

وقالت غورغييفا إن زيادة إنتاج العمال والشركات ذوي الدخل المرتفع من شأنها أن تعزز عوائد رأس المال، مما يوسع فجوة الثروة، وإنه يتعين على الدول توفير "شبكات أمان اجتماعي شاملة" وبرامج إعادة تدريب للعمال محدودي القدرات، حيث سيعتمد تأثير التفاوت في الدخل الناجم عن الذكاء الاصطناعي إلى حد بعيد على مدى مساهمة التكنولوجيا في إكمال أعمال أصحاب الدخل المرتفع. 

يتزامن موقف غورغييفا بشأن الذكاء الاصطناعي مع اجتماع قادة الأعمال والزعماء السياسيين العالميين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، حيث يعد الذكاء الاصطناعي أحد الموضوعات المطروحة للمناقشة.