واردات الغاز من إسرائيل لمصر ترتفع لـ900 مليون قدم مكعبة يوميًا

الإثنين، 15 يناير 2024 12:55 م
حقل غاز

حقل غاز

share

المشاركة عبر

بلغ حجم واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي نحو 900 مليون قدم مكعبة يوميًا في يناير 2024، وأن تدفقات الغاز القادمة من إسرائيل توجه لمصانع الإسالة المصرية، بغرض إعادة التصدير في صورة غاز مسال للأسواق الخارجية وأوروبا بالدرجة الأولى، وفقاً لمسئول حكومي تحدث للعربية. 

وأشار المسؤول الحكومى المصرى إلى أن استقرار التدفقات يُعيد مصر إلى خريطة الدولة المصدرة للغاز المسال عالميًا في 2024، حيث أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يتراوح بين 6 و6.1 مليار قدم مكعبة يوميًا والذي يوجه بشكل شبه كامل إلى السوق المحلية التي تستهلك بين 5.8 و6 مليارات قدم مكعبة يوميًا.

وذكر المسؤول أن سعة محطات الإسالة المصرية قادرة على استقبال مزيد من واردات الغاز من الخارج لتعزيز حجم صادرات مصر من الغاز المسال في 2024-2025، بعد توقفها الصيف الماضي إذ توجه مصر الغاز عادة في هذا الفصل لصالح الاستهلاك المحلي.

وكانت واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي قد توقفت تماماً في أكتوبر 2023 على خلفية الحرب على غزة، قبل أن تُعاود الارتفاع تدريجيًا خلال نوفمبر وديسمبر الماضيين.

وقالت وزارة الطاقة الإسرائيلية في 14 ديسمبر الماضي، إن الشركاء في حقل تمار البحري للغاز الإسرائيلي يمكنهم تصدير ما يصل إلى 500 مليون متر مكعب إضافية من الغاز سنويا إلى مصر.

وبدأت مصر استيراد الغاز من إسرائيل لأول مرة في 2020، في صفقة قيمتها 15 مليار دولار بين شركتي نوبل إنرجي، التي استحوذت عليها شيفرون في 2020، وديليك دريلينج من جانب، وشركة دولفينوس القابضة المصرية من جانب آخر.

ووقعت مصر في يونيو 2022 مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي وإسرائيل لزيادة صادرات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، بهدف إمداد أوروبا بالغاز الإسرائيلي عبر محطات الإسالة المصرية في إدكو ودمياط على البحر المتوسط.