بلومرج: غارات أميركا وبريطانيا على اليمن قد توقف العبور من قناة السويس

السبت، 13 يناير 2024 11:35 ص
غارة أمريكية بريطانية على اليمن

غارة أمريكية بريطانية على اليمن

share

المشاركة عبر

أثرت الغارات الجوية التى أطلقتها المملكة المتحدة والولايات المتحدة، والتى بلغت أكثر من 60 غارة جوية على أهداف الحوثيين في اليمن، في محاولة لوقف الهجمات المدعومة من إيران على الشحن التجاري، على حركة ملاحة ناقلات النفط، وتعهد زعيم الحوثيين برد كبير على الهجمات، مؤكداً على ضرورة توخي أصحاب السفن الحذر على الفور.

وفي أعقاب الضربات، وجهت القوات العسكرية المشتركة، التي تضم القوات البحرية الأميركية والبريطانية، السفن التجارية بالابتعاد عن منطقة الخطر، مما دفع العديد من السفن إلى الابتعاد.

وبحسب الشرق بلومبرج، فبالنسبة للسفن التي تستجيب للتوجيهات، يعني هذا أن قناة السويس المصرية -الشريان التجاري الحيوي- لم تعد مساراً قابلاً للاستخدام للعبور بين آسيا وأوروبا،  كما لم تتضح مدة استمرار الحظر.

وقال نيلز راسموسن كبير محللي قطاع الشحن بمجموعة "بيمكو" التجارية: "في حالة احتدام الموقف، ينبغي توقع أن تتجنب كافة السفن عبور البحر الأحمر حتى عودة العبور الآمن وتجنب عبور السفن قناة السويس عملياً" عدا السفن التي لا تمر عبر البحر الأحمر.

و أشار نيلز إلى أن  الإغلاق طويل الأمد للمنطقة المحددة بالبحر الأحمر، سيعزز الطلب على الناقلات والحاويات والشحن السائب الجاف 12% و11% و5% على الترتيب.

جدير بالذكر أن حرية المرور للشحن التجاري تعد حقاً ثابتاً منذ القدم، ما يعني أنه ما يزال مسموحاً للسفن قانوناً العبور، رغم أنه من غير الواضح ما هو وضع التأمين لمثل هذه النوعية من عمليات العبور.