إعادة فتح معبر رفح وبدء دخول المساعدات إلى قطاع غزة

السبت، 21 أكتوبر 2023 11:21 ص
معبر رفح

معبر رفح

share

المشاركة عبر

بث التلفزيون المصري على الهواء مباشرة، لحظات إعادة فتح معبر رفح أبوابه، اليوم السبت 21 أكتوبر 2023، ودخول أول شحنة مساعدات من مصر إلى قطاع غزة.

وفى وقت حذر فيه الرئيس الأمريكى “جو بايدن” من حصول حركة حماس على تلك المساعدات، أعلنت الحركة: "إن 20 شاحنة مساعدات من المفترض أن تدخل عبر المعبر، تحمل أدوية ومعدات طبية وكميات محدودة من الأغذية..ولن تغير الوضع الكارثي بالقطاع".

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من مؤتمر صحفي عقده الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمام معبر رفح، أشار خلاله إلى "شروط" تعرقل انطلاق شاحنات المساعدات إلى غزة.

وبحسب سكاى نيوز عربية، فقد تم تجهيز شاحنتين بشكل مفاجئ، ليل الجمعة، بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والأغذية المحفوظة والبطاطين لتعبر للجانب الفلسطينى، بينما لا تزال عشرات الشاحنات مصطفة أمام المعبر وفي مدينة العريش منذ السبت الماضي، في انتظار الضوء الأخضر لعبورها إلى الجانب الفلسطيني من المعبر.

كانت السلطات المصرية تبذل قصارى جهدها على الصعيد السياسى وأرض الواقع، لإقناع المجتمع الدولى بضرورة فتح المعبر فى أسرع وقت ممكن، كما جاء فى لقاء الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى والرئيس الأمريكى جو بايدن، وخلال الأيام الأخيرة سابقت مصر الوقت لإصلاح الجانب الفلسطيني من المعبر، بعدما تضرر بشدة من جراء تعرضه لقصف إسرائيلي عدة مرات.

وفى سياق متصل، أعيد فتح المعبر بعد ساعات من إعلان حماس الإفراج عن رهينتين أميركيتين، من بين عشرات الرهائن المحتجزين لدى الحركة منذ هجومها على إسرائيل في السابع من أكتوبر الجاري.